تفسير

رقم الحديث : 104

وَقَرَأْتُ عَلَى الْحَافِظِ الشَّهِيدِ أَبِي الرَّبِيعِ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الثِّقَةُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ أَنَّ الْقَاضِي أَبَا عَلِيٍّ كَتَبَ إِلَيْهِ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الشَّيْخِ أَبِي الْحُسَيْنِ عَاصِمِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ مِهْرَانَ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَطَّارُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، نا حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو الرَّبَالِيُّ ، نا الْمُنْذِرُ بْنُ زِيَادٍ الطَّائِيُّ ، نا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ " ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : " فَعَدَلَ الْمُسْلِمُونَ ذَلِكَ مُدَّيْنِ مِنْ قَمْحٍ " حَدِيثٌ صَحِيحٌ سُبَاعِيٌّ لأَبِي عَلِيٍّ أَخْرَجَهُ الإِمَامَانِ ، وَكَأَنَّهُ فِي إِخْرَاجِ الْبُخَارِيِّ لَهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَهْضَمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ سَمِعَهُ مِنَ الْبُخَارِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

الْمُنْذِرُ بْنُ زِيَادٍ الطَّائِيُّ

متهم بالكذب

حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو الرَّبَالِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَطَّارُ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

أَبِي الْحُسَيْنِ عَاصِمِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة

أَبَا عَلِيٍّ

ثقة إمام حافظ

أَبِي الرَّبِيعِ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.