تفسير

رقم الحديث : 112

حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْحَافِظُ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، الرِّاوَيَةُ وَاللَّفْظُ لَهُ ، قَالا : نا أَبُو الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّيبَاجِيُّ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاهِلِيُّ ، نا أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْمَرِيَّةِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ 505 ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، انا أَبُو عُمَرَ الطَّلَمَنْكِيُّ ، إِجَازَةً ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُفَرِّجٍ ، وَكَتَبَ إِلَيَّ الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ أَبَا عُمَرَ النِّمْرِيَّ أَنْبَأَهُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ شَاكِرٍ ، عَنْ ابْنِ مُفَرِّجٍ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَزَّارُ ، نا السُّرِّيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، نا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، نا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَسْأَلُهُ عَنْ شَيْءٍ فَدَخَلَ يَطْلُبُ لَهُ فَأَصَابَ لُقْمَةً فِي بَعْضِ حِجْرِهِ ، فَأَخْرَجَهَا فَفَتَّهَا أَجْزَاءَ ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَ : " كُلْ يَا أَعْرَابِيُّ " ، فَأَكَلَ الأَعْرَابِيُّ ، وَفَضَلَتْ مِنْهُ فَضْلَةً ، فَجَعَلَ الأَعْرَابِيُّ يَرْفَعُ رَأْسَهُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، يَقُولُ : إِنَّكَ لَرَجُلٌ صَالِحِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَسْلِمْ " ، فَجَعَلَ يَأْبَى الْإسْلَامَ ، وَيَقُولُ : إِنَّكَ لَرَجُلٌ صَالِحٌ قَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو : وَهَذَا الْكَلامُ لا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو : وَهَذَا الْكَلامُ لا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

السُّرِّيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ضعيف الحديث

ابْنِ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة

أَبَا عُمَرَ النِّمْرِيَّ

حافظ إمام فقيه مكثر

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الطَّلَمَنْكِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيُّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاهِلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّيبَاجِيُّ

مجهول الحال