تفسير

رقم الحديث : 114

حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي بِبَلَنْسِيَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلِيغُ ، فِي كِتَابِهِ مِنْ مُرْسِيَّةَ فِي آخَرِينَ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَيُّوبَ الْفِهْرِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عَلِيٍّ الصَّدَفِيِّ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِشَاطِبَةَ ، قَدِمَ عَلَيْنَا غَازِيًا فِي صَفَرٍ سَنَةَ 514 ، نا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونَ قِرَاءَةً مِنْهُ عَلَيَّ بِجَامِعِ الْخَلِيفَةِ بِبَغْدَادَ ، وَكَتَبَ إِلَيَّ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ نَاصِرٍ ، عَنِ ابْنِ خَيْرُونَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عَلِيٍّ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَاذَانَ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، وَعُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ ، وَحَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّهْقَانُ ، قَالُوا : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حَيَّانَ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يُحَاذِي مَنْكِبَيْهِ ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ وَبَعْدَ مَا يَرْفَعُ مِنَ الرُّكُوعِ وَلا يَرْفَعُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ " قَالَ ابْنُ خَيْرُونَ : أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنِ الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَعَنْ أَبِي الْيَمَانِ ، عَنْ شُعَيْبٍ جَمِيعًا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُقَاتِلٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَكَانَ شَيْخُنَا سَمِعَهُ مِنَ الْبُخَارِيِّ فِي رِوَايَةِ مَالِكٍ ، وَشُعَيْبٍ ، وَكَانَ شَيْخُنَا فِي رِوَايَةِ يُونُسَ مِثْلَ الْبُخَارِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَسَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَأَبِي بَكْرٍ ، وَعَمْرٍو النَّاقِدِ ، وَابْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، فَكَانَ شَيْخُنَا سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَكَأَنَّ شَيْخَنَا مِثْلُ مُسْلِمٍ ، وَأَخْرَجَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ حُجَيْنِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَقِيلٍ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قهزاذَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ جَمِيعًا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَكَأَنِّيً فِي رِوَايَةِ عَقِيلٍ ، وَيُونُسَ مِثْلُ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَهَذَا مِنْ عَوَالِي الأَحَادِيثِ الَّتِي صَافَحَ أَبُو عَلِيٍّ فِيهَا الإِمَامَيْنِ الْبُخَاريَّ وَمُسْلِمًا ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الْمُسَلْسَلُ فَهُوَ عِنْدِي مِنْ طُرُقٍ إِلَى ابْنِ أَيُّوبَ لا بَأْسَ بِإِيرَادِهَا مَعَ ذِكْرِ طَائِفَةٍ مِنْ رُوَاتِهِ بِالأَنْدَلُسِ وَبِلادِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حَيَّانَ

ضعيف الحديث

وَحَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّهْقَانُ

ثقة ثبت

وَعُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ

ثقة ثبت

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبِي عَلِيٍّ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة

ابْنِ خَيْرُونَ

ثقة حافظ

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ نَاصِرٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَنْصُورٍ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونَ

ثقة حافظ

أَبِي عَلِيٍّ الصَّدَفِيِّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.