تفسير

رقم الحديث : 126

حُدِّثْتُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْدِيِّ سِبْطِ أَبِي عَلِيٍّ ، وَعَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ عَيَّادٍ ، قَالا : نَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ سَهْلٍ الضَّرِيرُ ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الصَّدَفِيَّ ، كَتَبَ إِلَيْهِ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْفَضْلِ بْنِ خَيْرُونَ ، وَأَنْبَأَنِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ نَاصِرٍ ، وَأَبِي الْفَتْحِ بْنِ الْبَطِّيِّ ، وَغَيْرِهِمَا ، عَنِ ابْنِ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الأَصْبَهَانِيُّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُوسَى الْغُنْدَجَانِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَانَ الأَهْوَازِيُّ سَكَنَهَا ، وَدَارُهُ شِيرَازُ ، قَالَ : نَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْمُقْرِئُ ، نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْخَطَّابِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ بَشْكُوَالَ ، عَنْ أَبِي الْحَسَن بْنِ مُغِيثٍ ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الْغسَّانِيِّ ، وَعَنْ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ جَمِيعًا ، عَنْ أَبِي عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ ، وَأَنْبَأَنِي ابْنُ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى خَلَفِ بْنِ قَاسِمٍ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الطُّوسِيِّ ، أَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ فَارِسٍ ، عَنِ الْبُخَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ ، نَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَشُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالا : نَا الأَوْزَاعِيُّ ، حدَّثَنِي شَدَّادٌ أَبُو عَمَّارٍ ، حَدَّثَنِي وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ ، وَاصْطَفَى هَاشِمًا مِنْ قُرَيْشٍ ، وَاصْطَفَانِي مِنْ هَاشِمٍ " ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ فَارِسٍ : " وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ " ، وَقَالَ فِي الإِسْنَادِ : نَا سُلَيْمَانُ ، وَقَالَ أَيْضًا : أَنَا شَدَّادٌ أَبُو عَمَّارٍ ، قَالَ : نَا وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ ، وَأَسْنَدَ أَبُو عُمَرَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِ الإِنْبَاهِ تَأْلِيفُهُ ، مِنْ طَرِيقَيْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي خَيْثَمَةَ ، وَمَدَارُهُ عَلَى الأَوْزَاعِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ

صحابي

شَدَّادٌ أَبُو عَمَّارٍ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

وَشُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ فَارِسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الطُّوسِيِّ

مقبول

خَلَفِ بْنِ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

أَبِي عُمَرَ

حافظ إمام فقيه مكثر

أَبِي عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ

حافظ إمام فقيه مكثر

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ

ثقة

أَبِي عَلِيٍّ الْغسَّانِيِّ

ثقة حافظ

أَبِي الْحَسَن بْنِ مُغِيثٍ

مجهول الحال

أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ بَشْكُوَالَ

ثقة حجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَانَ الأَهْوَازِيُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُوسَى الْغُنْدَجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الأَصْبَهَانِيُّ

كذاب

ابْنِ خَيْرُونَ

ثقة حافظ

وَأَبِي الْفَتْحِ بْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ نَاصِرٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَنْصُورٍ

مجهول الحال

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ خَيْرُونَ

ثقة حافظ

أَبَا عَلِيٍّ الصَّدَفِيَّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.