تفسير

رقم الحديث : 35

حَدَّثَنِي الْقَاضِي أَبُو الْخَطَّابِ بْنُ وَاجِبٍ بَيْنَ مُنَاوَلَةٍ وَإِجَازَةٍ ، وَسَمِعْتُ بَعْضَهُ مِنْ لَفْظِهِ ، قَالَ : نَا أَبُو بَكْرٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رِزْقٍ ، وَحَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَقِيٍّ فِي كِتَابِهِ ، نَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ ، وَاسْتَثْنَى مَا فِيهِ مِن هِجَاءٍ ، وَحَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ غَلْبُونَ الْمُقْرِئُ ، نَا أَبُو عُمَرَ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّادٍ ، وَحَدَّثَنِي أَبُو سُلَيْمَانَ بْنُ حَوْطِ اللَّهِ ، نَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الكتندي ، وَحَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَنْدَرَشِيُّ ، نَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ قَرْقُولٍ ، وَحَدَّثَنِي الْحَافِظُ أَبُو الرَّبِيعِ بْنُ سَالِمٍ ، وَأَنْشَدَنِي مِنْهُ كَثِيرًا ، قَالَ : نَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو رِجَالِ بْنِ غَلْبُونَ ، وَأَفَادَنِي الْحَجَّاجِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرِّوَايَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عُمَرَ بْنِ عَيَّادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَغَيْرِهِ ، وَقَالُوا جَمِيعًا : نَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ خَفَاجَةَ ، وَقَدْ قَرَأْتُهُ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ عَلَى غَيْرِ هَؤُلَاءِ ، وَحَدَّثَنِي بِهِ عَنْ أَبِي الْحَجَّاجِ بْنِ الشَّيْخِ ، عَنْ ابْنِ قَرْقُولِ عَنْهُ ، والْحَدِيثُ الَّذِي أَوْرَدَهُ احْتِجَاجًا بِهِ وَاسْتِشْهَادًا هَذَا نَصُّهُ مَتْنًا وَإِسْنَادًا ، قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : نَا الْفَقِيهُ أَبُو بَكْرٍ عَتِيقُ بْنُ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَسَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْفَقِيهُ الْإِمَامُ أَبُو عَلِيٍّ حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّدَفِيُّ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْعُذْرِيُّ ، نَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَهْضَمٍ الْهَمَذَانِيُّ بِمَكَّةَ فِي دَارِهِ فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَة 190 ، نَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَوَّاصُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، نَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ التَّمِيمِيُّ ، نَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ بْنِ نَحْذَمِ أَبُو سُلَيْمَانَ ، نَا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ ، فَقُلْتُ لَهَا : " يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، الرَّجُلُ يَقِلُّ قِيَامُهُ وَيَكْثُرُ رُقَادُهُ ، وَآخَرُ يَكْثُرُ قِيَامُهُ ، وَيَقِلُّ رُقَادُهُ ، أيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكِ ؟ " فَقَالَتْ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا سَأَلْتَنِي ، فَقَالَ : " أَحْسَنُهُمَا عَقْلا " . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا سَأَلْتُكَ عَنْ عِبَادَتِهِمَا ، فَقَالَ : " يَا عَائِشَةُ ، إِنَّهُمَا لا يُسْأَلانِ عَنْ عِبَادَتِِِهِمَا ، وَإِنَّمَا يُسْأَلانِ عَنْ عَقْلِهِمَا ، فَمَنْ كَانَ أَعْقَلَ كَانَ أَفْضَلَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ

وضاع

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ بْنِ نَحْذَمِ أَبُو سُلَيْمَانَ

وضاع

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ التَّمِيمِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَوَّاصُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَهْضَمٍ الْهَمَذَانِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الْعَبَّاسِ الْعُذْرِيُّ

حافظ محدث متقن

أَبُو عَلِيٍّ حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّدَفِيُّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة حجة

الْحَافِظُ أَبُو الرَّبِيعِ بْنُ سَالِمٍ

ثقة إمام

أَبُو سُلَيْمَانَ بْنُ حَوْطِ اللَّهِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَقِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.