تفسير

رقم الحديث : 42

نَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ الْعَدْلُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِبَلَنْسِيَةَ ، قَالَ : نَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زمنين الْمُرِيُّ فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِغَرْنَاطَةَ ، نَا أَبُو عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الْخُشَنِيُّ ، نَا أَبُو عَلِيِّ بْنِ سَكْرَةَ الصَّدَفِيُّ ، نَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ طَاهِرٍ التَّمِيمِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْخُزَاعِيُّ ، نَا الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، نَا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيُّ ، نَا أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ سَمِعَهُ ، يَقُولُ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ ، وَلا بِالْقَصِيرِ وَلا بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ ، وَلا بِالأَدَمِ ، وَلا بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ ، وَبِالسَبْطِ بَعَثَهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةٍ فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ فَتَوَفَّاهُ اللَّهُ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةٍ ، وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ

حافظ ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ طَاهِرٍ التَّمِيمِيُّ

مقبول

أَبُو عَلِيِّ بْنِ سَكْرَةَ الصَّدَفِيُّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.