تفسير

رقم الحديث : 86

حَدَّثَنَا الْخَطِيبُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، نا أَبُو ذَرٍّ مُصْعَبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعُودٍ الْخُشَنِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الصَّدَفِيِّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمُلَحِيُّ ، إِجَازَةً ، أَنَا أَبُو عُبَيْدٍ الْهَرَويُّ ، وَأَنْبَأَنِي ابْنُ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْعُذْرِيِّ ، أنا أَبُو أُسَامَةَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْهَرَويُّ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، قَالَ : وَفِي الْحَدِيثِ : " مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ ؛ إِلا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ " ، أَيْ : سَبَّبَ اللَّهُ لَهُ وَقَدَّرَ . حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ الرَّازِيُّ ، وَأَبُو حَفْصٍ فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ الْخَطَّابِيُّ الْبَصْرِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالا : نا أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْقَزَّازُ ، نا يَزِيدُ بْنُ بيازٍ الْمُعَلِّمُ ، عَنْ أَبِي الدَّحَّالِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو أُسَامَةَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْهَرَويُّ

ضعيف الحديث

الْعُذْرِيِّ

حافظ محدث متقن

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمُلَحِيُّ

ثقة

أَبِي الدَّحَّالِ

ضعيف الحديث

الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي

حافظ

يَزِيدُ بْنُ بيازٍ الْمُعَلِّمُ

ضعيف الحديث

أَبِي عَلِيٍّ الصَّدَفِيِّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو حَفْصٍ فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ الْخَطَّابِيُّ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.