من زهد حذيفة


تفسير

رقم الحديث : 271

نا نا هَارُونُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : نا أَبِي قَالَ : نا جَعْفَرٌ يَعْنِي ابْنَ بُرْقَانَ قَالَ : ني مَيْمُونٌ ، قَالَ : مَرَّ أَصْحَابُ نَجْدَةَ الْحَرُورِيِّ عَلَى إِبِلَ لابْنِ عُمَرَ فَاسْتَاقُوهَا ، فَجَاءَ رَاعِيَهَا , فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، احْتَسِبِ الإِبِلَ . قَالَ : وَيْحَكَ ! وَمَا لَهَا ؟ قَالَ : مَرَّ بِهَا أَصْحَابُ نَجْدَةَ فَذَهَبُوا بِهَا . قَالَ : كَيْفَ ذَهَبُوا بِالإِبِلِ وَتَرَكُوكَ ؟ قَالَ : قَدْ كَانُوا ذَهَبُوا بِي مَعَهَا ، وَلَكِنِ انْفَلَتَ . قَالَ : وَمَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ تَرَكْتَهُمُ وَجِئْتَنِي ؟ , قَالَ : كُنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُمْ . قَالَ : آللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، لأَنَا أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : فَحَلَفَ لَهُ . قَالَ : فَإِنِّي أَحْتَسِبُكَ مَعَهَا , قَالَ : فَأَعْتَقَهُ . قَالَ : فَمَكَثَ مَا مَكَثَ ، فَأَتَاهُ آتٍ ، فَقَالَ : هَلْ لَكَ فِي نَاقَتِكَ الْفُلانِيَّةِ ، وَسَمَّاهَا ، هَا هِيَ ذِي تُبَاعُ فِي السُّوقِ ؟ قَالَ : أَرِنِي رِدَائِي ، فَلَمَّا وَضَعَهُ عَلَيْهِ وَقَامَ ، جَلَسَ وَوَضَعَ رِدَائَهُ ، فَقَالَ : دَعْهَا قَدْ كُنْتُ احْتَسَبْتُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عُمَرَ

صحابي

مَيْمُونٌ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرٌ يَعْنِي ابْنَ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

أَبِي

ثقة

هَارُونُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.