من زهد عمر رضي الله عنه واخباره


تفسير

رقم الحديث : 45

نا نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ بْنُ شَبْوَا ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ الرَّمْلِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ الْمَعْنَى وَاحِدٌ قَالُوا : نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ ، عَنْ مَعْمَرِ ابْنِ أَبِي حُيَيَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ ، عَلَى الْمِنْبَرِ , يَقُولُ : إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا تَوَاضَعَ لِلَّهِ رَفَعَ اللَّهُ حِكْمَتَهُ وَقَالَ : انْتَعِشْ نَعَشَكَ اللَّهُ ، فَهُوَ فِي نَفْسِهِ صَغِيرٌ أَوْ فَقِيرٌ وَفِي أَنْفُسِ النَّاسِ كَبِيرٌ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ إِذَا تَكَبِّرَ وَعَدَا طَوْرَهُ وَضَعَهُ اللَّهُ عَلَى الأَرْضِ ، وَقَالَ : اخْسَأْ خَسَأَكَ اللَّهُ ، فَهُوَ فِي نَفْسِهِ كَبِيرٌ وَفِي أَعْيُنِ النَّاسِ صَغِيرٌ ، حَتَّى أَنَّهُ أَحْقَرُ وَأَصْغَرُ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ مِنَ الْخِنْزِيرِ , قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو بَكْرٍ أَمْرَ التَّوَاضُعِ ، وَزَادَ عِيسَى فِي حَدِيثِهِ : " ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ لا تُبَغِّضُوا اللَّهَ إِلَى عِبَادِهِ ، فَقَالَ قَائِلٌ : وَكَيْفَ ذَاكَ أَصْلَحَكَ اللَّهُ ؟ قَالَ : يَكُونُ أَحَدُكُمْ إِمَامًا فَيُطَوِّلُ عَلَى النَّاسِ فَيُبَغِّضُ إِلَيْهِمْ مَا هُمْ فِيهِ ، وَيَقْعُدُ قَاصًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

مَعْمَرِ ابْنِ أَبِي حُيَيَّةَ

ثقة

بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ

ثقة

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ الرَّمْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ بْنُ شَبْوَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.