تفسير

رقم الحديث : 6

قَالَ : حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا مَطْرُوحُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَانِئُ بْنُ مُتَوَكِّلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَزْيَانِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْأعْمَشِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَوْلَى لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ ، أَتَى إِلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ : أَلَا أُحَدِّثَنَّكَ بِحَدِيثٍ ؟ قَالَ : بَلَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَدِينَتَانِ مِنْ مَدَائِنِ الْقِدَمِ ، وَإِنَّهُمَا سَيُفْتَحَانِ عَلَى أُمَّتِي ، إِحْدَاهُمَا مِنْ مَدَائِنِ الرُّومِ يُقَالُ لَهَا : الْإسْكَنْدَرِيَّةُ ، وَالْأُخْرَى مِنْ مَدَائِنِ الدَّيْلَمِ ، يُقَالُ لَهَا : قَزْوِينُ ، فَمَنْ رَابَطَ إِلَى إِحْدَاهُمَا لَيْلَةً وَاحِدَةً خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ وَخَطَايَاهُ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ " . فَاسْتَوَى عُمَرُ جَالِسًا وَكَانَ مُضَّجِعًا ، وَقَالَ : اللَّهِ لَقَدْ حَدَّثَكَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَبُوكَ عَنْ جَدِّكَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : وَاللَّهِ لَقَدْ حَدَّثَنِي بِهِ أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا حَدَّثْتُكَ ، فَبَكَى عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ حَتَّى كَثُرَ بُكَاؤُهُ ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِي بِالْإسْكَنْدَرِيَّةِ أَوْ بِقَزْوِينَ ، فَوَاللَّهِ لَوْلَا شُغْلُ مَا أَنَا فِيهِ لَاتَّخَذْتُ بِهَا دَارًا وَمَنْزِلًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّي

أَبِي

رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ

مَوْلَى لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

سُلَيْمَانَ الْأعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَزْيَانِيُّ

ثقة

هَانِئُ بْنُ مُتَوَكِّلٍ

ضعيف الحديث

مَطْرُوحُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.