تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ ، أنا أَبُو الْغَنَائِمِ النَّرْسِيُّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَلَوِيُّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالوَيْهِ التُّسْتَرِيُّ ، بِالْكُوفَةِ وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ الْعُكْبَرِيُّ ، بِتُسْتَرَ وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّفَّارُ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَارُونَ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ ، ثنا أَرْطَأَةُ بْنُ حَبِيبٍ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ , حَدَّثَنِي عُبَيْدُ بْنُ ذَكْوَانَ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ , حَدَّثَنِي أَبُو خَالِدٍ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ , حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ , حَدَّثَنِي أَبِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ , حَدَّثَنِي أَبِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ حَدَّثَنِي أَبِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ قَالَ : حَدَّثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ قَالَ : " مَنْ آذَى شَعْرَةً مِنِّي فَقَدْ أَذَانِي ، وَمَنْ أَذَانِي فَقَدْ أَذَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَنْ أَذَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَعَنَهُ اللَّهُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَمِلْءَ الأَرْضِ , لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلا عَدْلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو خَالِدٍ

متروك الحديث

عُبَيْدُ بْنُ ذَكْوَانَ

مجهول الحال

أَرْطَأَةُ بْنُ حَبِيبٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَارُونَ

متهم بالكذب

الْقَاسِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّفَّارُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ الْعُكْبَرِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالوَيْهِ التُّسْتَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَلَوِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْغَنَائِمِ النَّرْسِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ