تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا الْعُثْمَانِيُّ ، أنبا الأَنْمَاطِيُّ ، أنبا الْغَسَّانِيُّ ، أنا أَبِي ، أنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْخَثْعَمِيُّ ، ثنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أَرْطَأَةُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ ذَكْوَانَ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ , حَدَّثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ آخِذٌ بِشَعْرِهِ ، قَالَ : " مَنْ أَذَى شَعْرَةً مِنِّي فَقَدْ أَذَانِي ، وَمَنْ أَذَانِي فَقَدْ أَذَى اللَّهَ , وَمَنْ أَذَى اللَّهَ لَعَنَهُ اللَّهُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ " . هَكَذَا فِي الأَصْلِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَسَقَطَ بَيْنَهُمَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبِي خَالِدٍ

متروك الحديث

عُبَيْدُ بْنُ ذَكْوَانَ

مجهول الحال

أَرْطَأَةُ بْنُ حَبِيبٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ

متروك الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْخَثْعَمِيُّ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

أَبِي

مقبول

الْغَسَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الأَنْمَاطِيُّ

متهم بالكذب

الْعُثْمَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.