تفسير

رقم الحديث : 226

حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَيَانٍ ، وَابْنُ السَّرْحِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، حِينَ بَعَثَهُ إِلَى نَجْرَانَ ، وَكَانَ الْكِتَابُ عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، فَكَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ : " هَذَا بَيَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ، وَكَتَبَ الآيَاتِ مِنْهَا حَتَّى بَلَغَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ سورة المائدة آية 1 - 4 ، ثُمَّ كَتَبَ ، هَذَا كِتَابُ الْجِرَاحِ فِي النَّفْسِ مِئَةٌ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي الأَنْفِ إِذَا أَوْعَبَ جَدْعُهُ مِئَةٌ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي الْعَيْنِ خَمْسُونَ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي الأُذُنِ خَمْسُونَ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي الْيَدِ خَمْسُونَ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي الرِّجْلِ خَمْسُونَ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي كُلِّ أُصْبُعٍ مِمَّا هُنَالِكَ عَشْرٌ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي الْمَأْمُومَةِ ثُلُثُ النَّفْسِ ، وَفِي الْجَائِفَةِ ثُلُثُ النَّفْسِ ، وَفِي الْمُنَقِّلَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ ، وَفِي الْمُوضِحَةِ خَمْسٌ مِنَ الإِبِلِ ، وَفِي السِّنِّ خَمْسٌ مِنَ الإِبِلِ " . قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَهَذَا الَّذِي قَرَأْتُ فِي الْكِتَابِ الَّذِي كَتَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : أُسْنِدَ هَذَا وَلا يَصِحُّ ، رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو هُبَيْرَةَ ، قَالَ : قَرَأْتُهُ فِي أَصْلِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ . حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَحَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، وَعَمِّي ، قَالا : يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ مِثْلَهُ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَالَّذِي قَالَ : سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ وَهِمَ فِيهِ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْخَوْلانِيِّ ثِقَةٌ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَهِمَ فِيهِ الْحَكَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْخَوْلانِيِّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

وَعَمِّي

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ

متروك الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

أَبُو هُبَيْرَةَ

مقبول

يُونُسُ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

جَدِّهِ

صحابي

وَأَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

وَابْنُ السَّرْحِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَهْبُ بْنُ بَيَانٍ

ثقة