تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَتْنَا الشَّيْخَةُ الصَّالِحَةُ سِتُّ الْكَتَبَةِ نِعْمَةُ ابْنَةُ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الطّواحِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ , قَالَتْ : أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَي . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنبا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالا : أنبا الشَّرِيفُ أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : أنبا الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَهْدِيٍّ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ ، قثا أَبُو الْقَاسِمِ بَكْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قثا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ الْهَمْدَانِيُّ ، قثا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قثا بُرَيْدُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُمْلِي " . وَقَالَ مَرَّةً : " يُمْهِلُ الظَّالِمَ حَتَّى إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ " . ثُمَّ قَرَأَ : وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ سورة هود آية 102 . إِلَى آخِرِ الآيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

بُرَيْدُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة حافظ

الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَهْدِيٍّ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

الشَّرِيفُ أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْمَأْمُونِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَي

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخَةُ الصَّالِحَةُ سِتُّ الْكَتَبَةِ نِعْمَةُ ابْنَةُ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الطّواحِ

صدوق حسن الحديث