تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَتْنَا الشَّيْخَةُ الصَّالِحَةُ عُزَيْزَةُ بِنْتُ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ الطَّرَّاحِ ، إِجَازَةً ، وَأُخْتُهَا الْكَتَبَةِ نِعْمَةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَّ جِدَّهُمَا ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ الطَّرَّاحِ ، أَخْبَرَهُمَا قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السَّلامِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْفَرَضِيُّ ، قَالا : أنا أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : أنبا الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : أنبا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قثا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، وَاللَّفْظُ لِوَكِيعٍ ، قَالا : نا بُرَيْدٌ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَاهُ رَجُلٌ ، وَرُبَّمَا قَالَ : إِذَا دَعَاهُ السَّائِلُ أَوْ صَاحِبُ الْحَاجَةِ قَالَ : " اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا وَيَقْضِي اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ مَا شَاءَ " . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ بِهِ ، وَمُسْلِمٌ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ ، وَحَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، عَنْ بُرَيْدٍ بِهِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا لِلْبُخَارِيِّ ، وَعَالِيًا لِمُسْلِمٍ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

بُرَيْدٌ

ثقة

وَأَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ

ثقة مأمون

الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْمَأْمُونِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السَّلامِيُّ

جِدَّهُمَا

صدوق حسن الحديث

الْكَتَبَةِ نِعْمَةُ

صدوق حسن الحديث