تفسير

رقم الحديث : 28

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْعَالِمُ الْمُسْنَدُ إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْقُرَيْشِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الشّرُوطِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِمَنْزِلِي مِنْ دِمَشْقَ , أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَعْلَبَكِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَعَلْبَكَّ ، أنا الشَّيْخُ الْمُسْنَدُ نَاصِرُ الدِّينِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَدِيرِ بْنِ الْقَوَّاسِ الطَّائِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي يَوْمِ الْخَمِيسِ سَابِعِ صَفَرٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ بِدِمَشْقَ ، أنا قَاضِي الْقُضَاةِ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الْحَرَسْتَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ ، أَخْبَرَنَا جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسَلَّمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَتْحِ السُّلَمِيُّ ، أنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بْنِ الْحُسَيْنِ السِّمْسَارُ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الْمُظَفَّرُ بْنُ حَاجِبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَرْكِينَ الْفَرْغَانِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، ثنا مُوسَى هُوَ ابْنُ أَيُّوبَ ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى غُفْرَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : أَرْدَفَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ خَلْفَهُ فَقَالَ لِي : " يَا غُلامُ أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ لَعَلَّ اللَّهَ يَنْفَعُكَ بِهِنَّ ؟ قُلْتُ : بَلَى بِأَبِي وَأُمِّي ، قَالَ : احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، وَاحْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ ، تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ ، إِنْ سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وَإِنِ اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ، جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ ، فَلَوْ أَنَّ الْخَلْقَ أَرَادُوا أَنْ يَنْفَعُوكَ بِأَمْرٍ لَمْ يَكْتِبْهُ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَسْتَطِيعُوا فَاعْمَلْ لِلَّهِ فِي الْيَقِينِ وَالرِّضَا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَإِنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُهُ خَيْرًا كَثِيرًا ، وَاعْلَمْ أَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ ، وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا " . وَرَوَى ابْنُ نَاصِرِ الدِّينِ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ طُرُقٍ غَيْرِ هَذَا حَذَفْتُهَا لِلاخْتِصَارِ . قَالَ ابْنُ نَاصِرِ الدِّينِ ، لِلْحَدِيثِ طُرُقٌ مِنْهَا مَا أَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْفَارُوقِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ الْمِزِّيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ الْقُهَيْرَةِ ، أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ بِنْتُ الإِبَرِيِّ ، أنا أَبُو الْفَوَارِسِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ الْبَرْذَعِيِّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي . . . ، أَبُو سَعِيدٍ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ الْحِزَامِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُطَّلِبِ . . . . . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى غُفْرَةَ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

مُوسَى هُوَ ابْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بْنِ الْحُسَيْنِ السِّمْسَارُ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ

مجهول الحال

جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسَلَّمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَتْحِ السُّلَمِيُّ

ثقة ثبت

قَاضِي الْقُضَاةِ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الْحَرَسْتَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ الْمُسْنَدُ نَاصِرُ الدِّينِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَدِيرِ بْنِ الْقَوَّاسِ الطَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.