تفسير

رقم الحديث : 42

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ ، أَنْبَا أَحْمَدُ النُّعَيْمِيُّ ، أَنْبَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نَبَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نَبَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نَبَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَنِي جَدِّي ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : أَنَّهُ كَانَ يَحْمِلُ مَعَ النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , الإِدَاوَةَ لِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ , فَبَيْنَمَا هُوَ يَتْبَعُهُ بِهَا ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : أَنَا أَبُو هُرَيرَةَ ، فَقَالَ : ابْغِنِي أَحْجَارًا أَسْتَنْفِضْ بِهَا وَلا تَأْتِنِي بِعَظْمٍ وَلا بِرَوْثَةٍ ، فَأَتَيْتُهُ بِأَحْجَارٍ أَحْمِلُهَا فِي طَرَفِ ثَوْبِي حَتَّى وَضَعْتُهَا إِلَى جَنْبِهِ ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ ، حَتَّى إِذَا فَرَغَ مَشَيْتُ ، فَقُلْتُ : مَا بَالُ الْعَظْمِ وَالرَّوْثَةِ ؟ قَالَ : هُمَا مِنْ طَعَامِ الْجِنِّ ، وَإِنَّهُ أَتَانِي وَفْدُ جِنِّ نَصِيبِينَ ، وَنِعْمَ الْجِنُّ ، فَسَأَلُونِي الزَّادَ فَدَعَوْتُ اللَّهَ لَهُمْ أَنْ لا يَمُرُّوا بِعَظْمٍ وَلا بِرَوْثَةٍ إِلا وَجَدُوا عَلَيْهَا طَعَامًا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

جَدِّي

ثقة

عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَحْمَدُ النُّعَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.