تفسير

رقم الحديث : 15

وَحَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنْبَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، أَنْبَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، أَنْبَا سَلَمَةُ بْنُ الْخَلِيلِ الْكَلاعِيُّ ، أَنْبَا بَقِيَّةُ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ , رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا , يُحَدِّثُ : أَنَّ اللَّهَ أَرْسَلَ إِلَى نَبِيِّهِ , صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مَلَكًا مِنَ الْمَلائِكَةِ مَعَهُ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ الْمَلَكُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّ اللَّهَ , عَزَّ وَجَلَّ , يُخَيِّرُكَ بَيْنَ أَنْ تَكُونَ عَبْدًا نَبِيًّا وَبَيْنَ أَنْ تَكُونَ مَلِكًا نَبِيًّا ، فَالْتَفَتَ رَسُول اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِلَى جِبْرِيلَ كَالْمُسْتَشِيرِ لَهُ ، فَأَشَارَ جِبْرِيلُ بِيَدِهِ أَنْ تَوَاضَعْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا ، بَلْ عَبْدًا نَبِيًّا ، فَمَا أَكَلَ بَعْدَ تِلْكَ الْكَلِمَةِ طَعَامًا مُتَّكِئًا حَتَّى لَحِقَ بِاللَّهِ , عَزَّ وَجَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ ,

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

سَلَمَةُ بْنُ الْخَلِيلِ الْكَلاعِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.