تفسير

رقم الحديث : 983

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَاهِرِ ، أَنَا عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ ، نَا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، نَا أَبُو بَكْرٍ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، نَا حَجَّاجُ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ ، حَدَّثَنِي أَبُو سُفْيَانَ ، سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَشَارَ إِلَيَّ فَقُمْتُ إِلَيْهِ ، فَأَخَذَ بِيَدِي حَتَّى أَتَى بَعْضَ حُجَرِ نِسَائِهِ ، فَدَخَلَ ، ثُمَّ أُذِنَ لِي فَدَخَلْتُ الْحِجَابَ ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ غَدَاءٍ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، فَأُتِيَ بِثَلاثَةِ قِرَصَةٍ ، فَوُضِعْنَ عَلَى نَبِيءٍ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُرْصًا فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَأَخَذَ قُرْصًا آخَرَ فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيَّ ، ثُمَّ أَخَذَ الثَّالِثَ فَكَسَرَ بِاثْنَيْنِ ، فَجَعَلَ نِصْفَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَنِصْفَهُ بَيْنَ يَدَيَّ ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ مِنْ أُدُمٍ ؟ قَالُوا : لا ، إِلا شَيْءٌ مِنْ خَلٍّ ، قَالَ : هَاتُوهُ ، فَنِعْمَ الأُدُمُ هُو .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبُو سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

حَجَّاجُ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ

صدوق يخطئ

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

ثقة

عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة أمين

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَاهِرِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.