تفسير

رقم الحديث : 110

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَعْطَى أَبَا سُفْيَانَ ، وَعُيَيْنَةَ ، وَالأَقْرَعَ ، وَسُهَيْلَ بْنَ عَمْرٍو فِي آخَرِينَ يَوْمَ حُنَيْنٍ ، فَقَالَتِ الأَنْصَارُ : سُيُوفُنَا تَقْطُرُ مِنْ دِمَائِهِمْ وَهُمْ يَذْهَبُونَ بِالْمَغْنَمِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَمَعَهُمْ فِي قُبَّةٍ لَهُ حَتَّى فَاضَتْ ، فَقَالَ : " أَفِيكُمْ غَيْرُكُمْ ؟ " قَالُوا : لا ، إِلا ابْنَ أُخْتٍ لَنَا ، قَالَ : " فَإِنَّ ابْنَ أُخْتِ الْقَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِمْ " ، ثُمَّ قَالَ : " قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " أَنْتُمُ الشِّعَارُ وَالنَّاسُ الدِّثَارُ ، أَمَا تَرْضَوْنَ يَذْهَبُ النَّاسُ بِالشَّاءِ وَالْبَعِيرِ ، وَتَذْهَبُونَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى دِيَارِكُمْ ؟ " قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : " الأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي لَوْ سَلَكَ النَّاسُ وَادِيًا وَسَلَكَتِ الأَنْصَارُ شِعْبًا لَسَلَكْتُ شِعْبَهُمْ ، وَلَوْلا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الأَنْصَارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٌ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.