تفسير

رقم الحديث : 260

قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَمِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، يَعْنِي : مُحَمَّدَ بْنَ عِمْرَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : صَالَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَهْلَ خَيْبَرَ عَلَى كُلِّ صَفْرَاءَ وَبَيْضَاءَ ، وَعَلَى كُلِّ شَيْءٍ ، إِلا أَنْفُسَهُمْ وَذَرَارِيَّهُمْ ، قَالَ : فَأَتَى بِالرَّبِيعِ وَكِنَانَةَ ابْنَيْ أَبِي الْحُقَيْقِ ، وَأَحَدُهُمَا عَرُوسٌ بِصَفِيَّةَ ، قَالَ : فَلَمَّا أُتِيَ بِهِمَا ، قَالَ : " أَيْنَ آنِيَتُكُمَا الَّتِي كَانَتْ تُسْتَعَارُ فِي أَعْرَاسِ الْمَدِينَةِ " ، قَالا : أَخْرَجْتَنَا وَأَجْلَيْتَنَا ، فَأَنْفَقْنَاهَا ، قَالَ : " انْظرَا مَا تَقُولانِ ، فَإِنَّمَا إِنْ كَتَمْتُمَانِي اسْتَحْلَلْتُ بِذَلِكَ دِمَاءَكُمَا وَذُرِّيَتَكُمَا " ، قَالا : نَعَمْ ، قَالَ : فَدَعَا رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ : اذْهَبْ إِلَى مَكَانِ كَذَا إِلَى نَخْلِ كَذَا ، فَانْظُرْ نَخْلَةً فِي رَأْسِهَا رُقْعَةٌ ، فَانْزِعِ الرُّقْعَةَ ، فَاسْتَخْرِجْ تِلْكَ الآنِيَةَ ، فَأْتِ بِهَا ، قَالَ : فَانْطَلَقَ حَتَّى جَاءَ بِهَا ، قَالَ : فَقَدَّمَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ، فَضَرَبَ أَعْنَاقَهُمَا ، قَالَ : ثُمَّ بَعَثَ إِلَى ذُرِّيَّتِهِمَا ، وَأَتَى بِصَفِيَّةَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ثقة فقيه فاضل

أَبِي

مقبول

ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، يَعْنِي : مُحَمَّدَ بْنَ عِمْرَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

Whoops, looks like something went wrong.