تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمِصْرِيُّ ، إِجَازَةً , أنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ ، أنا ابْنُ طَبَرْزَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ يَعْنِي : ابْنَ أَسْبَاطٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُشرَّاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلا مِنَ اللَّبَّةِ أَوِ الَحَلْقِ ؟ قَالَ : " لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لأَجْزَأَكَ " . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَالتِّرْمِذِيِّ مِنْ طَرِيقَيْنِ ، أَحَدُهُمَا : عَنْ هَنَّادِ بْنِ السَّرِيِّ ، وَأَبِي كُرَيْبٍ ، كِلاهُمَا عَنْ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، وَالنَّسَائِيِّ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، وَابْنِ مَاجَهْ عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ وَكِيعٍ ، كِلاهُمَا عَنْ حَمَّادٍ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ حَمَّادٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي الْعُشرَّاءِ

مجهول

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

ابْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال