تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِزِّ الْحَنْبَلِيُّ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا مِنْ دِمَشْقَ غَيْرَ مَرَّةٍ ، أَخْبَرَنَا التَّقِيُّ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْحَاكِمِ ، مُشَافَهَةً ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ الْمُقْبِرِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، فِي كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، إِذْنًا ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، فِي تَارِيخِ مِصْرَ ، قَالَ : اللَّيْثُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْفَقِيهُ ، مُكَنَّى أَبَا الْحَارِثِ ، يُقَالُ : إِنَّهُ مَوْلَى فَهْمٍ ، ثُمَّ لآلِ خَالِدِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ طَاعِنٍ الْفَهْمِيِّ ، ثُمَّ مِنْ بَنِي كِنَانَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْقَيْسِ ، وَكَانَ اسْمُهُ فِي دِيوَانِ مِصْرَ فِي مَوَالِي بَنِي كِنَانَةَ : ابْنَ فَهْمٍ ، وَأَهْلُ بَيْتِهِ يَقُولُونَ : نَحْنُ مِنَ الْفُرْسِ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ ، قَالَ ابْنُ يُونُسَ : وَلَيْسَ لِمَا قَالُوهُ مِنْ ذَلِكَ عِنْدَنَا صِحَّةٌ ، يَعْنِي : كَوْنَهُمْ مِنَ الْفُرْسِ ، فَأَمَّا أَنَّ أَصْلَهُمْ مِنْ أَصْبَهَانَ ، فَجَاءَ عَنِ اللَّيْثِ نَفْسِهِ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.