تفسير

رقم الحديث : 5

وَرَوَى الْخَطِيبُ مِنْ طَرِيقِ الْخَضِرِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ ، سَمِعْتُ اللَّيْثَ ، يَقُولُ : حَجَجْتُ أَنَا وَابْنُ لَهِيعَةَ ، فَرَأَيْتُ نَافِعًا مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، فَدَخَلْتُ مَعَهُ إِلَى دُكَّانِ عَلافٍ ، فَحَدَّثَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : مَوْلًى لَنَا ، فَلَمَّا رَجَعْنَا إِلَى مِصْرَ ، جَعَلْتُ أُحَدِّثُ عَنْ نَافِعٍ ، فَأَنْكَرَ ذَلِكَ ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَقَالَ أَيْنَ لَقِيتَهُ ؟ قُلْتُ : أَمَا رَأَيْتَ الْعَبْدَ الَّذِي فِي دُكَّانِ الْعَلافِ ، هُوَ ذَاكَ . قُلْتُ : وَقَعَتْ لِي نُسْخَةُ اللَّيْثِ عَنْ نَافِعٍ مِنَ الأَحَادِيثِ الْمَرْفُوعَةِ وَالْمَوْقُوفَةِ نَحْوَ الْمِائَةِ ، وَمَعَ ذَلِكَ فَكَانَ اللَّيْثُ يَرْوِي عَنْهُ مَا لَيْسَ عِنْدَهُ مِنْهُ مُشَافَهَةً بِالْوَاسِطَةِ ، وَرُبَّمَا رَوَى عَنْهُ بِأَكْثَرَ مِنْ وَاسِطَةِ وَاحِدٍ ، فَإِنَّهُ رَوَى عَنْ هِقْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، وَقَدْ سَمِعَ مِنْ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ كَثِيرًا ، وَتَدْخُلُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الزُّهْرِيِّ الْوَاسِطَةُ بِوَاحِدٍ كَعُقَيْلٍ ، وَيُونُسَ ، وَغَيْرِهِمَا ، وَذَلِكَ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، وَبِاثْنَيْنِ كَمَا رَوَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، وَبِثَلاثَةٍ كَمَا رَوَى عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِي ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، وَسَمِعَ مِنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَحَدِيثُهُ عَنْهُ مِنْ أَصَحِّ الْحَدِيثِ ، لَمْ يُسْمَعْ مِنْهُ شَيْءٌ دُلِّسَ فِيهِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَمَا مِنْ هَؤُلاءِ الْوَسَائِطِ ، إِلا مَنْ سَمِعَ فِيهِ الْكُتُبَ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ لا يُحِبُّ التَّدْلِيسَ ، فَكَانَ لا يُبَالِي إِذْ نَزَلَ فِي الرِّوَايَةِ إِذْ لَمْ يَسْمَعْ ، فَقَدْ حَدَّثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ بِغَيْرِ وَاسِطَةٍ ، وَرَوَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَسَمِعَ مِنْ رَبِيعَةَ ، وَحَدَّثَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى عَنْهُ ، وَسَمِعَ مِنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، وَحَدَّثَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حُبَابٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْهُ ، وَكَانَ مِنْ سَعَةِ عِلْمِهِ يُحَدِّثُ مِنْ لِسَانِهِ بِمَا عِنْدَهُ . قَالَ ابْنُ يُونُسَ : انْفَرَدَ الغُرَبَاءُ عَنِ اللَّيْثِ بِأَحَادِيثَ لَمْ يَسْمَعْهَا مِنْهُ أَهْلُ مِصْرَ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ مِنْ شُيُوخِهِ : مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ ، وَهِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، وَمِنْ أَقْرَانِهِ : ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، وَهُشَيْمٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَغَيْرُهُمْ . وَقَالَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، أَخْبَرَنِي مَنْ سَمِعَ اللَّيْثَ يَقُولُ : كَتَبْتُ مِنْ عِلْمِ الزُّهْرِيِّ ، يَعْنِي : عَنْ غَيْرِهِ ، قَالَ : فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْكَبَ الْبَرِيدَ إِلَيْهِ إِلَى الرُّصَافَةِ ، فَخِفْتُ أَلا يَكُونَ ذَلِكَ لِلَّهِ ، فَتَرَكْتُ ذَلِكَ ، يَعْنِي : عَنْ غَيْرِهِ ، فَصَارَ يَرْوِي بِالْوَاسِطَةِ كَذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.