تفسير

رقم الحديث : 59

أَنْبَأَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الذَّهَبِيِّ ، إِجَازَةً ، أَذِنَ فِي كِتَابَتِهِمَا لَنَا عَنْهُ غَيْرَ مَرَّةٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُظَفَّرِ بْنِ عَسَاكِرَ ، وَأَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِمَا . ح وَقَرَأْتُ عَلَى أُمِّ الْحَسَنِ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ ، بِدِمَشْقَ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قُدَامَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَدَنِيُّ ، إِجَازَةً مُكَاتَبَةً ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَامِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ الْمُقْرِئِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ ، إِجَازَةً مِنْ دِمَشْقَ ، وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْمَجْدِ ، بِالْقَاهِرَةِ ، أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ مُظَفَّرِ بْنِ عَسَاكِرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُقِيرِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي الرَّابِعَةِ ، وَإِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الرَّاغُونِيِّ ، فِي كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ ، قَالَ هُوَ ، وَابْنُ الْمَقْبُرِيِّ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُنِي فِي الْجَنَّةِ ، فَإِذَا أَنَا بِامْرَأَةٍ تَتَوَضَّأُ إِلَى جَانِبِ قَصْرٍ ، فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ ؟ قَالَتْ : لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَذَكَرْتُ غَيْرَتَكَ فَوَلَّيْتُ مُدْبِرًا " ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَبَكَى عُمَرُ ، فَقَالَ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، عَلَيْكَ أَغَارُ ؟ هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، وَسَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ ، وَيَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ . وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَارِبٍ الْبَصْرِيِّ ، كُلُّهُمْ عَنِ اللَّيْثِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

وَابْنُ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الرَّاغُونِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُقِيرِ

مجهول الحال

الْقَاسِمَ بْنَ مُظَفَّرِ بْنِ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْمَجْدِ

مجهولة الحال

أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَامِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَدَنِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة

أُمِّ الْحَسَنِ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ

مجهولة الحال

وَأَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمِ بْنِ مُظَفَّرِ بْنِ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هُرَيْرَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.