تفسير

رقم الحديث : 41

وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ : كَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ السَّبُعِ الْكِنْدِيُّ مِنْ خَيْرِ قُضَاتِنَا ، غَيْرَ أَنَّهُ كَانَ يَذْهَبُ مَذْهَبَ أَبِي حَنِيفَةَ فِي إِبْطَالِ الْجَنِينِ ، فَأَبْغَضُوهُ ، فَكَتَبَ اللَّيْثُ فِي أَمْرِهِ فَعُزِلَ . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ : جَاءَ اللَّيْثُ إِلَى إِسْمَاعِيلَ ، فَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَرَفَعَ إِسْمَاعِيلُ مَجْلِسَهُ ، فَقَالَ : إِنَّمَا جِئْتُ إِلَيْكَ مُخَاصِمًا ، قَالَ : فَبِمَاذَا ؟ قَالَ : فِي إِحْبَاسِ الْمُسْلِمِينَ ، قَدْ حُبِسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُثْمَانُ ، وَعَلِيٌّ ، وَطَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ ، فَمَنْ بَقِيَ بَعْدَ هَؤُلاءِ ؟ وَقَامَ فَكَتَبَ إِلَى الْمَهْدِيِّ ، فَوَرَدَ الْكِتَابُ بِعَزْلِهِ ، فَآتَاهُ اللَّيْثُ ، فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِهِ ، وَقَالَ لِلْقَارِئِ : اقْرَأْ كِتَابِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ لَهُ إِسْمَاعِيلُ : يَا أَبَا الْحَارِثِ وَمَا كُنْتَ تَصْنَعُ بِهَذَا ؟ وَاللَّهِ لَوْ أَمَرْتَنِي بِالْخُرُوجِ لَخَرَجْتُ ، فَقَالَ لِه اللَّيْثُ : وَاللَّهِ ، إِنَّكَ لَعَفِيفٌ عَنْ أَمْوَالِ النَّاسِ . قَالَ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَعْلَى : كَانَ فِي كِتَابِ اللَّيْثِ إِلَى الْخَلِيفَةِ : إِنَّا لَمْ نُنْكِرْ عَلَيْهِ شَيْئًا ، غَيْرَ أَنَّهُ أَحْدَثَ أَحْكَامًا لا نَعْرِفُهَا . وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَتَبَ فِيهِ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّكَ وَلَّيْتَ عَلَيْنَا رَجُلا مَا نَقِمْنَا عَنْهُ فِي الدُّنْيَا وَالدِّرْهَمِ إِلا خَيْرًا ، إِلا أَنَّهُ يَكِيدُ السُّنَّةَ . قَالَ : فَعَزَلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.