تفسير

رقم الحديث : 126

حَدِيثٌ : " اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ " التِّرْمِذِيُّ فِي الزُّهْدِ ، وَفِي الْعِلَلِ ، وَالْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ ، وَابْنُ أَبِي الدُّنْيَا فِي التَّوَكُّلِ ، مِنْ حَدِيثِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي قُرَّةَ السَّدُوسِيِّ سَمِعْتُ أَنَسًا يَقُولُ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَعْقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ ، أَوْ أُطْلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ ؟ قَالَ : " اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ " ، يعني الناقة . وقال الترمذي : قال عمرو بن علي يعني الفلاس شيخه قال يحيى بن سعيد القطان : إنه منكر ، ثم قال الترمذي : وهو غريب لا نعرفه من حديث أنس إلا من هذا الوجه ، وإنما أنكره القطان من حديث أنس ، وقد روي عن عمرو بن أمية الضمري عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم نحوه ، يشير إلى ما أخرجه ابن حبان في صحيحه ، وأبو نُعيم من حديث جعفر بن عمرو بن أمية عن أبيه قال : قال رجل للنبي صلى اللَّه عليه وسلم : أرسل ناقتي وأتوكل ؟ قال : اعقلها وتوكل ، ورواه الطبراني في الكبير ، والبيهقي في الشعب ، وجعلا في روايتهما القائل عمرا نفسه ، وكذا هو عند أبي القاسم بن بشران في أماليه ، وأخرجه البيهقي كذلك من حديث جعفر ، لكن مرسلا ، قال : قال عمرو بن أمية : يا رسول اللَّه ، وذكره . وهو عند الطبراني من حديث أبي هريرة بلفظ : قيدها وتوكل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسًا

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.