تفسير

رقم الحديث : 163

حَدِيثٌ : " اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مِسْكِينًا ، وَأَمِتْنِي مِسْكِينًا ، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ " ، ابن ماجه من حديث أبي خالد الأحمر عن يزيد بن سنان عن ابن المبارك عن عطاء بن أبي رباح عن أبي سعيد الخدري ، قال : أحبوا المساكين ، فإني سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول في دعائه ، وذكره ، ورواه الطبراني في الدعاء من حديث أبي فروة يزيد بن محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي ، حدثني أبي عن أبيه هو يزيد بن سنان عن عطاء بدون واسطة بين يزيد وعطاء وبدون قول أبي سعيد ، وبلفظ : وتوفني ، ويزيد بن سنان ضعيف عندهم ، لكن قد رواه الطبراني أيضا من جهة خالد بن يزيد بن أبي مالك عن أبيه عن عطاء ، بلفظ : اللَّهم توفني إليك فقيرا ، ولا توفني غنيا ، واحشرني في زمرة المساكين يوم القيامة ، وخالد الأكثر على تضعيفه ، وكان الحاكم اعتمد توثيقه فإنه قد أخرج هذا الحديث من جهته في الرقاق من مستدركه بزيادة : وإن أشقى الأشقياء من اجتمع عليه فقر الدنيا ، وعذاب الآخرة ، وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وكذا رواه البيهقي في الشعب ، بلفظ : يا أيها الناس لا يحملنكم العسر ، على أن تطلبوا الرزق من غير حله ، فإني سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول ، وذكره بالزيادة ، وهو عند أبي الشيخ ، ومن جهته الديلمي بدون قول أبي سعيد ، وله شواهد ، فرواه الترمذي في الزهد من جامعه ، والبيهقي في الشعب ، من حديث ثابت بن محمد العابد الكوفي حدثنا الحارث بن النعمان الليثي عن أنس أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : اللَّهم أحيني مسكينا ، وأمتني مسكينا ، واحشرني في زمرة المساكين يوم القيامة ، فقالت عائشة : لم يا رسول اللَّه ؟ قال : إنهم يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بأربعين خريفا ، يا عائشة ، لا تردي المساكين ، ولو بشق تمرة ، يا عائشة ، أحبي المساكين وقربيهم ، فإن اللَّه يقربك يوم القيامة ، وقال : إنه غريب انتهى ، والحارث قال البخاري وغيره : إنه منكر الحديث ، وتردد فيه ابن حبان فذكره في الثقات وفي الضعفاء ، ورواه الطبراني في الدعاء من حديث بقية بن الوليد حدثنا الهقل بن زياد عن عبيد بن زياد ، سمعت جنادة بن أبي أمية ، يقول : حدثنا عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم : اللَّهم أحيني مسكينا ، وتوفني مسكينا ، واحشرني في زمرة المساكين ، ورجاله موثوقون ، وبقية قد صرح بالتحديث ، ومع وجود هذه الطريق وغيرها مما تقدم لا يحسن الحكم عليه بالوضع لا سيما وفي الباب عن أبي قتادة . بل هو حديث حسن .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي سعيد الخدري

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.