تفسير

رقم الحديث : 207

حَدِيثٌ : إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ ، وَالْعَسْكَرِيُّ ، كُلُّهُمْ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ الْهَمْدَانِيِّ ، حَدَّثَنَا الثَّوْرِيُّ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَفَعَهُ : إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، وَالْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوقَهْ ، لَمْ يَسْكُنِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى وَلا أَقُولُ لَكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ مَنِ اسْتَقْسَمَ أَوْ تَطَيَّرَ طَيْرًا يَرُدُّهُ مِنَ السَّفَرِ " ، وابن الحسن كذاب ، ولكن قد رواه البيهقي في المدخل من جهة هلال بن العلاء عن أبيه عن عبيد اللَّه بن عمرو عن عبد الملك بن عمير به موقوفا على أبي الدرداء ، وفي الباب عن أنس رفعه مثله ، أخرجه العسكري من حديث محمد بن الصلت ، حدثنا عثمان البزي عن قتادة عنه مرفوعا به ، وعن معاوية مرفوعا : يا أيها الناس إنما العلم بالتعلم ، والفقه بالتفقه ، ومن يرد اللَّه به خيرا يفقهه في الدين ، وإنما يخشى اللَّه من عباده العلماء ، أخرجه الطبراني في الكبير ، وابن أبي عاصم في العلم له ، كلاهما من حديث عتبة بن أبي حكيم عمن حدثه عن معاوية بهذا ، وجزم البخاري بتعليقه فقال : وقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم : من يرد اللَّه به خيرا يفقهه في الدين ، وقال : إنما العلم بالتعلم ، مع أن في إسناده من لم يسم ، لمجيئه من طريق أخرى ، وعن شداد بن أوس أن رجلا قال : يا رسول اللَّه ، ماذا يزيد في العلم ؟ قال : التعلم ، أخرجه أبو نُعيم في الحلية من حديث طويل ، وفي سنده عمر بن صبح ، وهو كذاب ، وعن ابن مسعود أنه كان يقول : فعليكم بهذا القرآن فإنه مأدبة اللَّه ، فمن استطاع منكم أن يأخذ من مأدبة اللَّه فليفعل ، فإنما العلم بالتعلم ، أخرجه البزار موقوفا في حديث طويل ، ورجاله موثوقون ، وعند البيهقي في المدخل من طريق علي بن الأقمر ، والعسكري من حديث أبي الزعراء ، كلاهما عن أبي الأحوص عنه قال : إن الرجل لا يولد عالما ، وإنما العلم بالتعلم ، وللعسكري فقط من حديث حماد عن حميد الطويل ، قال : كان الحسن يقول : إذا لم تكن حليما فتحلم ، وإذا لم تكن عالما فتعلم ، فقلما تشبه رجل بقوم إلا كان منهم ، ومن حديث زافر عن عمرو بن عامر البجلي ، قال : قال الحسن : هو واللَّه أحسن منك رداءا ، وإن كان رداؤك حبرة ، رجل رداه اللَّه الحلم ، فإن لم يكن حلم لا أبالك فتحلم ، فإنه من تشبه بقوم لحق بهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.