تفسير

رقم الحديث : 573

حَدِيثٌ : " شَفَاعَتِي لأَهْلِ الْكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتِي " ، الترمذي والبيهقي من حديث عبد الرزاق عن معمر ، عن ثابت عن أنس به مرفوعا ، وصححه ابن خزيمة ، وابن حبان ، والحاكم ، وقال الترمذي : إنه حسن صحيح ، غريب من هذا الوجه ، وقال البيهقي : إنه إسناد صحيح ، وأخرجه أيضا هو وأحمد وأبو داود وابن خزيمة والحاكم في صحيحيهما ، من حديث أشعث الحداني عن أنس ، وهو وابن خزيمة من حديث سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس ، بلفظ : الشفاعة لأهل الكبائر من أمتي ، وهو وحده من حديث مالك بن دينار ، عن أنس بزيادة : وتلا هذه الآية إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلا كَرِيمًا سورة النساء آية 31 ، ومن حديث يزيد الرقاشي عن أنس ، بلفظ : قلنا : يا رسول اللَّه ، لمن تشفع ؟ قال : لأهل الكبائر من أمتي ، وأهل العظائم ، وأهل الدماء ، ومن حديث زياد النميري عن أنس ، بلفظ : إن شفاعتي أو : إن الشفاعة لأهل الكبائر ، وفي الباب جماعة ، منهم جابر ، أخرجه ابن خزيمة ، وابن حبان والحاكم في صحاحهم ، والبيهقي من حديث زهير بن محمد عن جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي بن الحسين عنه مرفوعا بلفظ الترجمة ، رواه عن زهير عمر بن أبي سلمة ومحمد بن ثابت البناني ، زاد ثانيهما في رواية الطيالسي : فقال جابر : من لم يكن من أهل الكبائر فما له وللشفاعة ، وزاد الوليد بن مسلم في روايته له عن زهير : فقلت : ما هذا يا جابر ، قال : نعم يا محمد إنه من زادت حسناته عن سيئاته ، فذلك الذي يدخل الجنة بغير حساب ، وأما الذي استوت حسناته وسيئاته ، فذلك الذي يحاسب حسابا يسيرا ، ثم يدخل الجنة ، وإنما الشفاعة شفاعة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لمن أوبق نفسه ، وأغلق ظهره ، ومنهم كعب بن عجرة أخرجه البيهقي في البعث من طريق الشعبي عنه قال : قلت يا رسول اللَّه ، الشفاعة ، الشفاعة ، فقال : شفاعتي ، وذكره . وهو عند عبد الرزاق ومن جهته البيهقي عن معمر بن ابن طاوس عن أبيه رفعه به كالترجمة بزيادة : يوم القيامة ، وقال : هذا مرسل حسن ، يشهد لكون هذه اللفظة شائعة فيما بين التابعين ، ثم روي من جهة أبي مالك الأشجعي عن ربعِيِّ بن حِرَاش عن حذيفة بن اليماني أنه سمع رجلا يقول : اللَّهم اجعلني فيمن تصيبه شفاعة محمد صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : إن اللَّه يغني المؤمنين عن شفاعة محمد صلى اللَّه عليه وسلم ، ولكن الشفاعة للمذنبين المؤمنين والمسلمين . يعني أثقل ظهره بالمعاصي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنس

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.