حَدِيثٌ : " شَهَادَةُ خُزَيْمَةَ شَهَادَةُ رَجُلَيْنِ " ، أبو داود وابن خزيمة في صحيحه ، وكذا هو عندنا في جزء الذهلي شيخهما فيه من طريق الزهري عن عمارة بن خزيمة بن ثابت أن عمه حدثه ، وهو من أصحاب النبي صلى اللَّه عليه وسلم أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم ابتاع فرسا من أعرابي ، الحديث ، وفيه : " فجعل النبي صلى اللَّه عليه وسلم شهادة خزيمة شهادة رجلين " ، ورواه أبو بكر ابن أبي شيبة ، وعنه أبو يعلى في مسنديهما ، من حديث محمد بن زرارة بن خزيمة بن ثابت حدثني عمارة بن خزيمة عن أبيه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم اشترى فرسا من سواء بن الحارث فجحده ، فشهد له خزيمة ، فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم : ما حملك على الشهادة ، ولم تكن معه حاضرا ؟ قال : صدقتك بما جئت به ، وعلمت أنك لا تقول إلا حقا ، فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم : من شهد له خزيمة أو شهد عليه فحسبه ، وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه من حديث عبدة بن علقمة ، والطبراني من حديث أبي بكر وعثمان ابني أبي شيبة وغيرهما ، كلهم عن زيد بن الحباب عن محمد بن زرارة به ، وهو عند ابن أبي عمر العدني في مسنده من حديث عبد الرحمن ابن أبي ليلى عن خزيمة بنحوه ، ولفظه : فأجاز النبي صلى اللَّه عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين حتى مات خزيمة ، وللدارقطني من طريق أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن أبي عبد اللَّه الجدلي عن خزيمة بن ثابت أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم جعل شهادته بشهادة رجلين ، وفي البخاري من حديث زيد بن ثابت قال : فوجدتها مع خزيمة ، الذي جعل النبي صلى اللَّه عليه وسلم شهادته بشهادتين ، وفي لفظ عن زيد : وكان خزيمة يدعى ذا الشهادتين ، ولأبي يعلى عن أنس قال : افتخر الحيان الأوس والخزرج ، فقالت الأوس : ومنا من جعل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم شهادته شهادة رجلين ، وعند الحارث بن أبي أسامة في مسنده من حديث مجالد عن الشعبي عن النعمان بن بشير أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم اشترى من أعرابي فرسا فجحده الأعرابي ، فجاء خزيمة فقال : يا أعرابي أتجحد ؟ أنا أشهد عليك أنك بعته ، فقال الأعرابي : إن شهد علي خزيمة فأعطني الثمن فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم : يا خزيمة إنا لم نشهدك كيف تشهد ؟ قال : أنا أصدقك على خبر السماء ، ألا أصدقك على ذا الأعرابي ، فجعل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين ، فلم يكن في الإسلام من تجوز شهادته بشهادة رجلين غير خزيمة ، ومما يستطرف قول بعض المحققين من شيوخنا : حديث خزيمة أخرجه ابن خزيمة . وفي الباب أيضا عن عمر . يعني الآية الأخيرة من سورة التوبة ، وذلك حين كان يجمع المصحف بأمر أبي بكر ، ولا يثبت فيه إلا ما شهد به صحابيان .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عمه | عم عمارة بن خزيمة الأنصاري | صحابي |