تفسير

رقم الحديث : 869

حَدِيثٌ : " لَيْسَ الأَعْمَى مِنْ عَمِيَ بَصَرُهُ ، الأَعْمَى مَنْ عَمِيَتْ بَصِيرَتُهُ " ، البيهقي في الشعب والعسكري والديلمي من حديث يعلى بن الأشدق عن عبد اللَّه بن جراد به مرفوعا ، قال العسكري : البصيرة الاستبصار في الدين ، يقال فلان حسن البصيرة ، إذا كان بصيرا بدينه ، ولما قال معاوية لعقيل بن أبي طالب : ما لكم يا بني هاشم تصابون بأبصاركم فقال : كما تصابون يا بني أمية ببصائركم ، وفي الذكر جل منزله لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أنزل هَؤُلاءِ إِلا رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَائِرَ سورة الإسراء آية 102 ، فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ سورة الحج آية 46 ، وروى البيهقي من جهة أبي علي البغدادي قال : ذكر أبو عبيد بن حربويه القاضي ، منصور بن إسماعيل الفقيه فقال : ذاك الأعمى ، فأنشأ يقول : ليس العمى أن لا ترى بل العمى ألا تُرى مميزا بين الصواب والخطأ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عبد اللَّه بن جراد

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.