تفسير

رقم الحديث : 1206

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ طَاهِرٍ التَّمِيمِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ الدَّقَّاقُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوشَنْجِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ نُفَيْلٍ ، نا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، نا عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ ، عَنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ سِيرِينَ أُمِّ أَبِي عُبَيْدَةَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ دَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ وَفِي عُنُقِهَا مَيْرٌ أَوْ خَيْطٌ مَعْقُودٌ مِنْ مَرَضٍ بِهَا ، وَعِنْدَهَا نِسْوَةٌ فَاجْتَذَبَهُ حَتَّى اخْتَنَقَتْ ، فَقَطَعَهُ فَنَبَذَهُ ثُمَّ قَالَ : لَقَدْ أَصْبَحَ ابْنُ أُمِّ عَبْدٍ غَنِيًّا عَنْ أَنْ يَكُونَ فِي بَيْتِهِ شِرْكٌ ، فَقَالَ بَعْضُهُنَّ : أَوَ شِرْكٌ هَذَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، الرُّقَى وَالتَّمَائِمُ وَالتِّوَلَةُ شِرْكٌ ، فَقَالَ بَعْضُهُنَّ : وَمَا التِّوَلَةُ ؟ قَالَ : مَا تَحَبَّبْنَ بِهِ إِلَى أَزْوَاجِكُنَّ ، فَقَالَ بَعْضُهُنَّ : إِنَّ إِحْدَانَا يَأْخُذُهَا الضَرَبَانِ فِي عَيْنِهَا ، فَإِذَا اسْتَرْقَتْ سَكَنَ ، فَقَالَ : ذَاكَ الشَّيْطَانُ عَدُوُّ اللَّهِ يَنْزِعُ فِي عَيْنِ إِحْدَاكُنَّ فَإِذَا اسْتَرْقَتْ كَفَّ ، وَلَوْ أَنَّهُ إِذَا أَحَسَّتْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ أَخَذَتْ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَنَضَحَتْهُ فِي عَيْنِهَا ، وَقَرَأَتْ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ سَكَنَ أَوْ ذَهَبَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ

صحابي

الْمِنْهَالِ

ثقة

عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ

ثقة متقن

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ نُفَيْلٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوشَنْجِيُّ

ثقة حافظ فقيه

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ الدَّقَّاقُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ طَاهِرٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.