تفسير

رقم الحديث : 451

أَخْبَرَنَا نَصْرُ بْنُ بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مِهْرَانَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّجْزِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، أنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، أنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ جَابِرًا حَدَّثَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا نَزَلَ الْحِجْرَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ قَامَ فَخَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ لا تَسْأَلُوا نَبِيَّكُمُ الآيَاتِ ، هَؤُلاءِ قَوْمُ صَالِحٍ سَأَلُوا نَبِيَّهُمْ أَنْ يَبْعَثَ لَهُمُ النَّاقَةَ ، فَكَانَتْ تَرِدُ مِنْ هَذَا الْفَجِّ فَتَشْرَبُ مَاءَهُمْ يَوْمَ وِرْدِهَا ، فَيَحْلِبُونَ مِنْ لَبَنِهَا مِثْلَ الَّذِي كَانُوا يَشْرَبُونَ مِنْ مَاءِهَا يَوْمَ غِبِّهَا ، فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ ، فَقَالَ : تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَكَانَتْ وَعْدًا مِنَ اللَّهِ غَيْرِ مَكْذُوبٍ ، ثُمَّ جَاءَتْهُمُ الصَّيْحَةُ فَأَهْلَكَ اللَّهُ مَنْ كَانَ فِي مَشَارِقِ الأَرْضِ وَمَغَارِبِهَا مِنْهُمْ إِلَّا رَجُلا كَانَ فِي حَرَمِ اللَّهِ فَمَنَعَهُ حَرَمُ اللَّهِ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ ، يُقَالُ لَهُ : أَبُو رِغَالٍ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَبُو رِغَالٍ ؟ قَالَ : أَبُو ثَقِيفٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرًا

صحابي

ابْنِ الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ

صدوق سيئ الحفظ

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّجْزِيُّ

ثقة

نَصْرُ بْنُ بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مِهْرَانَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.