تفسير

رقم الحديث : 552

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ ، أنا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَلَفٍ ، أنا أُبَيُّ بْنُ خَلَفِ بْنِ طُفَيْلٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي طُفَيْلُ بْنُ زَيْدٍ ، نا أَبُو عُمَيْرٍ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَعَّابُ ، نا نُعَيْمُ بْنُ عَمْرٍو ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ رَافِعٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِنَّ الرُّوحَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الإِنْسَانِ ؛ مَاتَ الْجَسَدُ ، وَصَارَ الرُّوحُ صُورَةً أُخْرَى ، فَلا يُطِيقُ الْكَلامَ ؛ لأَنَّ الْجَسَدَ جِرْمٌ ، وَالرُّوحُ يُصَوِّتُ مِنْ جَوْفِهِ وَيَتَكَلَّمُ ، فَإِذَا فَارَقَ الرُّوحُ الْجَسَدَ ؛ صَارَ الْجَسَدُ صُفْرًا ، وَصَارَ الرُّوحُ صُورَةً أُخْرَى ، يَنْظُرُ إِلَى النَّاسِ ، يَبْكُونَهُ ، وَيُغَسِّلُونَهُ وَيَدْفِنُونَهُ ، وَلا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَكَلَّمَ ، كَمَا أَنَّ الرِّيحَ إِذَا دَخَلَ فِي مَكَانٍ ضَيِّقٍ سَمِعْتَ لَهُ دَوِيًّا ، فَإِذَا خَرَجَ مِنْهُ لَمْ تَسْمَعْ لَهُ صَوْتًا ، وَكَذَلِكَ الْمَزَامِيرُ ، فَأَرْوَاحُ الْمُؤْمِنِينَ يَنْظُرُونَ إِلَى الْجَنَّةِ وَيَجِدُونَ رِيحَهَا ، وَأَرْوَاحُ الْكُفَّارِ يُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ ، حَتَّى إِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ النَّفْخَةُ الأُولَى ؛ رُفِعَ الْعَذَابُ وَكَانَتِ الأَرْوَاحُ عِنْدَ ذَلِكَ أَرْوَاحَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَرْوَاحَ الْكَافِرِينَ ، وَرُفِعَ الْعَذَابُ عَنِ الْكُفَّارِ فِيمَا بَيْنَ النَّفْخَتَيْنِ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ ، تَعَالَى : كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ فَأَشْيَاءُ تَفْنَى وَيَبْقَى وَجْهُ اللَّهِ الْكَرِيمِ ، هَذَا الَّذِي ذَكَرْنَا كُلَّهُ عِنْدَ التَّحْقِيقِ ضَرْبٌ مِنَ التَّكَلُّفِ ؛ لأَنَّ اللَّهَ ، تَعَالَى ، أَبْهَمَ عِلْمَ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.