تفسير

رقم الحديث : 69

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَسْكَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو خَالِدٍ ، وَعَبْدُ الرَّحِيمِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ فُضَيْلٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أُصِيبَ بِدَمٍ أَوْ بِخَبَلٍ ، وَالْخَبَلُ : الْجِرَاحَةُ ، فَهُوَ بِالْخِيَارِ بَيْنَ إِحْدَى ثَلاثٍ ، فَإِنْ أَرَادَ الرَّابِعَةَ فَخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ ، بَيْنَ أَنْ يَقْتَصَّ أَوْ يَعْفُوَ ، أَوْ يَأْخُذَ الدِّيَةَ ، فَإِنْ فَعَلَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ ، ثُمَّ تَعَدَّى ، فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا مُخَلَّدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ

صحابي

سُفْيَانَ بْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ السُّلَمِيِّ

ضعيف الحديث

الْحَارِثِ بْنِ فُضَيْلٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

وَعَبْدُ الرَّحِيمِ

مجهول الحال

أَبُو خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَسْكَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.