تفسير

رقم الحديث : 739

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّمْجَارِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَاسِيٍّ ، نا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، نا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، نا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَامِرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : قَالَ شَابٌّ لِحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، هَلْ رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِي وَاللَّهِ ، لَقَدْ رَأَيْتُهُ ، قَالَ : وَاللَّهِ ، لَوْ رَأَيْنَاهُ لَحَمَلْنَاهُ عَلَى رِقَابِنَا ، وَمَا تَرَكْنَاهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ ، فَقَالَ لَهُ حُذَيْفَةُ : يَابْنَ أَخِي ، أَفَلا أُحَدِّثُكَ عَنِّي وَعَنْهُ ؟ قَالَ : بَلَى ، قَالَ : وَاللَّهِ ، لَوْ رَأَيْتَنَا يَوْمَ الْخَنْدَقِ وَبِنَا مِنَ الْجَهْدِ وَالْجُوعِ وَالْخَوْفِ مَا لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَّهُ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ مِنَ اللَّيْلِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا رَجُلٌ يَأْتِينَا بِخَبَرِ الْقَوْمِ ، جَعَلَهُ اللَّهُ رَفِيقِي فِي الْجَنَّةِ ، فَوَاللَّهِ مَا قَامَ مِنَّا أَحَدٌ مِمَّا بِنَا مِنَ الْخَوْفِ وَالْجَهْدِ وَالْجُوعِ ، ثُمَّ صَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَلا رَجُلٌ يَأْتِينَا بِخَبَرِ الْقَوْمِ ، جَعَلَهُ اللَّهُ رَفِيقِي فِي الْجَنَّةِ ، قَالَ حُذَيْفَةُ : فَوَاللَّهِ مَا قَامَ مِنَّا أَحَدٌ مِمَّا بِنَا مِنَ الْجَهْدِ وَالْخَوْفِ وَالْجُوعِ ، فَلَمَّا لَمْ يَقُمْ أَحَدٌ دَعَانِي فَلَمْ أَجِدْ بُدًّا مِنْ إِجَابَتِهِ ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ ، قَالَ : اذْهَبْ فَجِئْنِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ وَلا تُحْدِثَنَّ شَيْئًا حَتَّى تَرْجِعَ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ الْقَوْمَ فَإِذَا رِيحُ اللَّهِ وَجُنُودُهُ تَفْعَلُ بِهِمْ مَا تَفْعَلُ مَا يَسْتَمْسِكُ لَهُمْ بِنَاءٌ وَلا تَثْبُتُ لَهُمْ نَارٌ وَلا تَطْمَئِنُّ لَهُمْ قِدْرٌ ، فَإِنِّي لَكَذِلَك إِذْ خَرَجَ أَبُو سُفْيَانَ مِنْ رَحْلِهِ ، فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، لِيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ جَلِيسُهُ ؟ قَالَ أَبُو عُمَرَ : يُخَوِّفُهُمْ أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِم عُيُونٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ حُذَيْفَةُ : فَبَدَأْتُ بِالَّذِي إِلَى جَنْبِي ، فَقُلْتُ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا فُلانٌ ، ثُمَّ دَعَا أَبُو سُفْيَانَ بِرَاحِلَتِهِ ، فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، وَاللَّهِ مَا أَنْتُمْ بِدَارِ مَقَامٍ ، لَقَدْ هَلَكَ الْخُفُّ وَالْحَافِرُ ، وَأخْلَفَتْنَا بَنُو قُرَيْظَةَ ، وَهَذِهِ الرِّيحُ لا يَسْتَمْسِكُ لَنَا مَعَهَا شَيْءٌ ، وَلا تَثْبُتُ لَنَا نَارٌ ، وَلا تَطْمَئِنُّ قِدْرٌ ، ثُمَّ عَجَّلَ وَرَكِبَ رَاحِلَتَهُ ، وَإِنَّهَا لَمَعْقُولَةٌ ، مَا حَلَّ عِقَالَهَا إِلا بَعْدَ مَا رَكِبَهَا ، قَالَ : فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : لَوْ رَمَيْتَ عَدُوَّ اللَّهِ فَقَتَلْتَهُ كُنْتُ قَدْ صَنَعْتُ شَيْئًا ، فَوَتَرْتُ قَوْسِي ثُمَّ وَضَعْتُ السَّهْمَ فِي كَبِدِ الْقَوْسِ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَرْمِيَهُ فَأَقْتُلَهُ فَذَكَرْتُ قَوْلَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تُحْدِثَنَّ شَيْئًا حَتَّى تَرْجِعَ ، قَالَ : فَحَطَطْتُ الْقَوْسَ ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يُصَلِّي ، فَلَمَّا سَمِعَ حِسِّي فَرَّجَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَدَخْلُت تَحْتَهُ وَأَرْسَلَ عَلَيَّ طَائِفَةٌ مِنْ مِرْطِهِ فَرَكَعَ وَسَجَدَ ، ثُمَّ قَالَ : مَا الْخَبَرُ ؟ فَأَخْبَرْتُهُ ثُمَّ أَخْبَرَ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ، عَنْ آلِ الأَحْزَابِ مِنْ أَيْنَ جَاءُوا .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَامِرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَاسِيٍّ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّمْجَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.