تفسير

رقم الحديث : 1070

حَدَّثَنَا الْإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِمْلاءً ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نُصَيْرٍ الْقُرَشِيُّ ، نا يُوسُفُ بْنُ عَاصِمٍ الرَّازِيُّ ، نا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ صُهَيْبٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : كَانَ مَلِكٌ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ لَهُ سَاحِرٌ ، فَلَمَّا مَرِضَ السَّاحِرُ ، قَالَ : إِنِّي قَدْ حَضَرَ أَجَلِي ، فَارْفَعْ إِلَيَّ غُلامًا أُعَلِّمُهُ ، فَدَفَعَ إِلَيْهِ غُلامًا فَكَانَ يُعَلِّمُهُ وَيَخْتَلِفُ إِلَيْهِ ، وَبَيْنَ السَّاحِرِ وَالْمَلِكِ رَاهِبٌ فَمَرَّ الْغُلامُ بِالرَّاهِبِ فَأَعْجَبَهُ كَلامُهُ وَأَمْرُهُ ، فَكَانَ يُطِيلُ عِنْدَهُ الْقُعُودَ ، فَإِذَا أَبْطَأَ عَنِ السَّاحِرِ ضَرَبَهُ ، وَإِذَا أَبْطَأَ عَنْ أَهْلِهِ ضَرَبُوهُ ، فَشَكَى ذَلِكَ إِلَى الرَّاهِبِ ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ إِذَا اسْتَبْطَأَكَ السَّاحِرُ ، فَقُلْ : حَبَسَنِي أَهْلِي ، وَإِذَا اسْتَبْطَأَكَ أَهْلُكَ ، فَقُلْ : حَبَسَنِي السَّاحِرُ ، فَبَيْنَمَا هُوَ ذَاتَ يَوْمٍ مَرَّ بِالنَّاسِ وَقَدْ حَبَسَتْهُمْ دَابَّةٌ عَظِيمَةٌ فَظِيعَةٌ ، فَقَالَ : الْيَوْمَ أَعْلَمُ أَمْرُ السَّاحِرِ أَفْضَلُ أَمْ أَمْرُ الرَّاهِبِ ، فَأَخَذَ حَجَرًا وَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ أَمْرُ الرَّاهِبِ أَحَبَّ إِلَيْكَ ، فَاقْتُلْ هَذِهِ الدَّابَةَ ، فَرَمَى فَقَتَلَهَا وَمَضَى النَّاسُ ، فَأَخْبَرَ بِذَلِكَ الرَّاهِبَ ، فَقَالَ : أَيْ بُنَيَّ إِنَّكَ سَتُبْتَلَى ، فَإِنِ ابْتُلِيتَ فَلا تَدُلَّ عَلَيَّ ، قَالَ : وَجَعَلَ يُدَاوِي النَّاسَ ، الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ ، فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ عَمِيَ جَلِيسٌ لِلْمَلِكِ ، فَأَتَاهُ وَحَمَلَ إِلَيْهِ مَالًا كَثِيرًا ، فَقَالَ : اشْفِنِي وَلَكَ مَا هَاهُنَا ، فَقَالَ : إِنِّي لا أَشْفِي أَحَدًا وَلَكِنْ يَشْفِي اللَّهُ ، فَإِنْ آمَنْتَ بِاللَّهِ دَعَوْتُ اللَّهَ فَشَفَاكَ ، قَالَ : فَآمَنَ بِاللَّهِ ، فَدَعَا اللَّهَ لَهُ فَشَفَاهُ فَذَهَبَ فَجَلَسَ إِلَى الْمَلِكِ ، فَقَالَ : يَا فُلانُ مَنْ شَفَاكَ ؟ قَالَ : رَبِّي ، قَالَ : أَنَا ؟ قَالَ : لا ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ ، فَقَالَ : أَوَ أَنَّ لَكَ رَبًّا غَيْرِي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ ، فَأَخَذَهُ فَلَمْ يَزَلْ بِهِ حَتَّى دَلَّهُ عَلَى الْغُلامِ ، فَبَعَثَ إِلَى الْغُلامِ ، فَقَالَ : لَقَدْ بَلَغَ مِنْ أَمْرِكَ أَنْ تَشْفِيَ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ ، فَقَالَ : مَا أُشْفِي أَحَدًا وَلَكِنْ رَبِّي يَشْفِي ، قَالَ : أَوَ أَنَّ لَكَ رَبًّا غَيْرِي ؟ قَالَ : نَعَمْ رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ ، فَأَخَذَهُ فَلَمْ يَزَلْ بِهِ حَتَّى دَلَّهُ عَلَى الرَّاهِبِ ، فَوَضَعَ الْمِنْشَارَ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ ، فَأَشَرَهُ حَتَّى وَقَعَ شِقَّاهُ ، ثُمَّ دَعَا بِالْأَعْمَى ، فَقَالَ : ارْجِعْ عَنْ دِينِكَ ، فَأَبَى فَوَضَعَ الْمِنْشَارَ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ ، فَأَشَرَهُ حَتَّى وَقَعَ شِقَّاهُ ، وَقَالَ لِلْغُلامِ : ارْجِعْ عَنْ دِينِكَ فَأَبَى ، وَأَرْسَلَ مَعَهُ نَفَرًا ، وَقَالَ : اصْعَدُوا بِهِ إِلَى جَبَلِ كَذَا وَكَذَا ، فَإِنْ رَجَعَ عَنْ دِينِهِ وَإِلا فَدَهْدِهُوهُ مِنْهُ ، قَالَ : فَعَلَوْا بِهِ الْجَبَلَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ ، قَالَ : فَرَجَفَ بِهِمُ الْجَبَلُ فَتَدَهْدَهُوا أَجْمَعُونَ ، وَجَاءَ إِلَى الْمَلِكِ ، فَقَالَ : مَا صَنَعَ أَصْحَابُكَ ؟ فَقَالَ : كَفَانِيهِمُ اللَّهُ تَعَالَى ، فَأَرْسَلَ بِهِ مَرَّةً أُخْرَى ، قَالَ : انْطَلِقُوا بِهِ فَلَجِّجُوا بِهِ فِي الْبَحْرِ ، فَإِنْ رَجَعَ وَإِلا فَغَرِّقُوهُ ، فَانْطَلَقُوا بِهِ فِي قُرْقُورٍ ، فَلَمَّا تَوَسَّطُوا بِهِ الْبَحْرَ ، قَالَ : اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ ، فَانْكَفَأَتْ بِهِمُ السَّفِينَةُ ، وَجَاءَ حَتَّى قَامَ بَيْنَ يَدَيِ الْمَلِكِ ، فَقَالَ : مَا صَنَعَ أَصْحَابُكَ ؟ قَالَ : كَفَانِيهِمُ اللَّهُ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّكَ لَسْتَ بِقَاتِلِي حَتَّى تَفْعَلَ مَا آمُرُكَ ، اجْمَعِ النَّاسَ ثُمَّ اصْلُبْنِي عَلَى جِذْعٍ ، ثُمَّ خُذْ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِي ، ثُمَّ ضَعْهُ عَلَى كَبْدِ الْقَوْسِ ، ثُمَّ قُلْ : بِسْمِ رَبِّ الْغُلامِ ، فَإِنَّكَ سَتَقْتُلُنِي ، قَالَ : فَجَمَعَ النَّاسَ وَصَلَبَهُ ، ثُمَّ أَخَذَ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِهِ ، فَوَضَعَهُ عَلَى كَبْدِ الْقَوْسِ ، وَقَالَ : بِسْمِ رَبِّ الْغُلامِ ، وَرَمَى فَوَقَعَ السَّهْمُ فِي صُدْغِهِ ، فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى صُدْغِهِ وَمَاتَ ، فَقَالَ النَّاسُ : آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلامِ ، فَقِيلَ لَهُ : أَرَأَيْتَ مَا كُنْتَ تَخَافُ قَدْ نَزَلَ وَاللَّهِ بِكَ ، آمَنَ النَّاسُ فَأَمَرَ بِالْأُخْدُودِ ، فَخُدَّتْ عَلَى أَفْوَاهِ السِّكَكِ ، ثُمَّ أَضْرَمَهَا ، فَقَالَ : مَنْ رَجَعَ عَنْ دِينِهِ ، فَدَعُوهُ وَمَنْ أَبَى فَأَقْحِمُوهُ فِيهَا ، فَجَعَلُوا يَقْتَحِمُونَهَا وَجَاءَتِ امْرَأةٌ بِابْنٍ لَهَا ، فَقِيلَ لَهَا : ارْجِعِي عَنْ دِينِكِ ، فَأَبَتْ ، فَقَالَ لَهَا : يَا أُمَّهْ اصْبِرِي ، فَإِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ هُدْبَةَ بْنِ خَالِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صُهَيْبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ عَاصِمٍ الرَّازِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نُصَيْرٍ الْقُرَشِيُّ

ثقة

أَبُو عُثْمَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.