تفسير

رقم الحديث : 489

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْفَهَانِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عُمَارَةَ ، نا جَعْفَرُ بْنُ عَنْبَسَةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَنْبَسَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ السَّكُونِيِّ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ قَوْلِ اللَّهِ فِي كِتَابِهِ : الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ سورة الرعد آية 29 فَقَالَ : " أَمَّا طُوبَى ، فَشَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، لَيْسَتْ دَارٌ مِنْ دُورِ الْجَنَّةِ إِلا وَفِيهَا غُصْنٌ مِنْ أَغْصَانِهَا ، لَوْ أَنَّ طَائِرًا طَارَ فِي غُصْنٍ مِنْ أَغْصَانِهَا لَقَتَلَهُ الْهَرَمُ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ فَرْعَهُ ، وَلَوْ أَنَّ رَجُلا عَمَّرَ أَعْمَارَ الأَوَّلِينَ رَكِبَ حِقَّةً ، أَوْ جَذَعَةً ، ثُمَّ طَافَ بِسَاقِهَا ، لَقَتَلُه الْهَرَمُ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ الْمَوْضِعَ الَّذِي ابْتَدَأَ مِنْهُ ، لَيْسَ مِنْهَا وَرَقَةٌ إِلا تُظِلُّ أُمَّةً مِنَ الأُمَمِ ، وَلَيْسَتْ مِنْهَا وَرَقَةٌ إِلا عَلَيْهَا مَلَكٌ يَذْكُرُ اللَّهَ وَيُسَبِّحُهُ ، وَلَيْسَ مِنْهَا وَرَقَةٌ لَوْ جُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ إِلا طَمَسَتْ ضَوْءَهُمَا ، مِنْهَا كِسْوَةُ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَحُلِيُّهُمْ ، وَرَقُهَا حُلَلٌ ، وَأَغْصَانُهَا حُلِيٌّ ، وَوَحْلُهَا الْمِسْكُ وَالْعَنْبَرُ ، وَتُرَابُهَا الْوَرْسُ وَالزَّعْفَرَانُ ، وَحَصْبَاؤُهَا الدُّرُّ وَالْيَاقُوتَ ، وَهِيَ مَجْلِسُ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمُتَحَدَّثُهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ

ثقة

جُوَيْبِرٍ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ السَّكُونِيِّ

متروك متهم بالكذب

عَنْبَسَةُ بْنُ عَمْرٍو

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ عَنْبَسَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عُمَارَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْفَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.