تفسير

رقم الحديث : 535

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَلَّى ، نا عَمْرُو بْنُ صُبْحٍ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، سَمِعْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ أَسِيدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ النُّطْفَةَ الَّتِي تُخْلَقُ مِنْهَا النَّسَمَةُ ، تَصِيرُ فِي الْمَرْأَةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، وَلا يَبْقَى مِنْهَا شَعْرٌ وَلا بَشَرٌ وَلا عِرْقٌ وَلا عَصَبٌ إِلا دَخَلَتْ فِيهِ ، حَتَّى إِنَّهَا لَتَدْخُلُ بَيْنَ الظُّفْرِ وَاللَّحْمِ ، فَإِذَا مَضَى لَهَا أَرْبَعُونَ يَوْمًا ، وَأَرْبَعُونَ لَيْلَةً ، أَهْبَطَهَا اللَّهُ إِلَى الرَّحِمِ ، فَكَانَتْ عَلَقَةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ تَكُونُ مُضْغَةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَإِذَا تَمَّتْ لَهَا أَرْبَعُونَ ، بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهَا مَلَكُ الأَرْحَامِ ، فَيَخْلُقُ عَلَى يَدِهِ لَحْمَهَا وَدَمَهَا وَشَعْرَهَا وَبَشَرَهَا ، ثُمَّ يَقُولُ : صَوِّرْ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، مَا أُصَوِّرُ ؟ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ أَجَمِيلٌ أَمْ دَمِيمٌ ؟ أَجَعْدٌ أَمْ سَبْطٌ ؟ أَقَصِيرٌ أَمْ طَوِيلٌ ؟ أَبْيَضٌ أَمْ آدَمُ ؟ زَائِدٌ أَمْ نَاقِصٌ ؟ أَسَوِيٌّ أَمْ غَيْرُ سَوِيٍّ ؟ فَيَكْتُبُ مِنْ ذَلِكَ مَا يَأْمُرُه اللَّهُ بِهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَإِنْ كَانَ سَعِيدًا نَفَخَ فِيهِ بِالسَّعَادَةِ فِي آخِرِ أَجَلِهِ ، وَإِنْ كَانَ شَقِيًّا نَفَخَ فِيهِ بِالشَّقَاوَةِ فِي آخِرِ أَجَلِهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : اكْتُبْ أَثَرَهَا وَرِزْقَهَا وَمُصِيبَتَهَا وَعَمَلَهَا بِالطَّاعَةِ وَالْمَعْصِيَةِ ، فَسَيَكْتُبُ مِنْ ذَلِكَ مَا يَأْمُرُ اللَّهُ بِهِ ، ثُمَّ يَقُولُ الْمَلَكُ : يَا رَبِّ ، مَا أَصْنَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ ؟ فَيَقُولُ : عَلِّقْهُ فِي عُنُقِهِ إِلَى قَضَائِي عَلَيْهِ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ ، عَزَّ وَجَلَّ : وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الآيَةَ ، وَإِلَى هَذَا ذَهَبَ مُجَاهِدٌ كَمَا ذَكَرْنَا عَنْهُ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أُظْهِرَ لَهُ ذَلِكَ الْكِتَابُ ، فَهُوَ قَوْلُهُ : وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَقَالَ الْحَسَنُ : يَابْنَ آدَمَ ، بَسَطْتُ لَكَ صَحِيفَةً وَوُكِّلَ بِكَ مَلَكَانِ ، فَهُمَا عَنْ يَمِينِكَ وَعَنْ شِمَالِكَ ؛ فَأَمَّا الَّذِي عَنْ يَمِينِكَ فَيَحْفَظُ حَسَنَاتِكَ ، وَأَمَّا الَّذِي عَنْ شِمَالِكَ فَيَحْفَظُ سَيِّئَاتِكَ ، حَتَّى إِذَا مِتَّ طُوِيَتْ صَحِيفَتُكَ وَجُعِلَتْ مَعَكَ فِي قَبْرِكَ حَتَّى تَخْرُجَ لَكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنَ أَسِيدٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

عَمْرُو بْنُ صُبْحٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَلَّى

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.