تفسير

رقم الحديث : 545

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُوَيْهِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، نا جَعْفَرُ بْنُ شُعَيْبٍ الشَّاشِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا أَبُو قُرَّةَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، نا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ، وَجُمِعَتِ الأُمَمُ ، فَيُقَالُ : مَنْ هَذِهِ الأُمَّةُ ؟ وَيَتَشَرَّفُ إِلَيْهَا النَّاسُ ، فَيُقَالُ : هَذَا مُحَمَّدٌ فِي أُمَّتِهِ ، فَيُنَادِي الْمُنَادِي : لِيَكُنِ الآخِرُونَ هُمُ الأَوَّلِينَ ، فَتَأْتِي فَتَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ حَتَّى تَكُونَ أَقْرَبَ النَّاسِ مِنَ اللَّهِ مَنْزِلَةً ، ثُمَّ يُدْعَى الْيَهُودُ ، فَيُقَالُ : مَا أَنْتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَحْنُ الْيَهُودُ ، فَيُقَالُ : مَا كِتَابُكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : التَّوْرَاةُ ، فَيُقَالُ : مَنْ نَبِيُّكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَبِيُّنَا مُوسَى ، فَيُقَالُ : مَا تَعْبُدُونَ ؟ قَالُوا : نَعْبُدُ عُزَيْرًا ، نَعْبُد اللَّهَ ، فَيُقَالُ : اسْلُكُوا بِهؤُلاءِ فِي جَهَنَّمَ ، وَيُدْعَى النَّصَارَى ، فَيُقَالُ : مَا أَنْتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَحْنُ النَّصَارَى ، فَيُقَالُ لَهُمْ : مَا كِتَابُكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : الإِنْجِيلُ ، فَيُقَالُ لَهُمْ : مَنْ نَبِيُّكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَبِيُّنَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ، فَيُقَالُ : مَا تَعْبُدُونَ ؟ قَالُوا : نَعْبُدُ عِيسَى وَأُمَّهُ وَاللَّهَ ، فَيُقَالُ : اسْلُكُوا بِهَؤُلاءِ فِي جَهَنَّمَ ، ثُمَّ يَدْعُونَ بَشَرًا كَثِيرًا بِمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مِنْ آلِهَتِهِمْ ، مِنْهَا الْحِجَارَةُ ، وَمِنْهَا الشَّمْسُ ، وَالْقَمَرُ ، فَيُقَالُ : مَنْ كَانَ يَعْبُدُ إِلَهًا ، فَلْيَتَّبِعْهُ ، تَقَدَّمُهُمْ آلِهَتُهُمْ ، ثُمَّ يَبْقَى الْمُسْلِمُونَ ، فَيَقِفُ بِهِمْ رَبُّهُمْ ، عَزَّ وَجَلَّ ، فَيَقُولُ : مَا أَنْتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَحْنُ الْمُسْلِمُونَ ، فَيَقُولُ : خَيْرُ اسْمٍ ، وَخَيْرُ دَاعِيَةٍ ، فَيَقُولُ : مَنْ نَبِيِّكُمْ ؟ قَالُوا : نَبِيُّنَا مُحَمَّدٌ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ : مَا كِتَابُكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : الْقُرْآنُ ، فَيَقُولُ : مَا تَعْبُدُونَ ؟ قَالُوا : نَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ ، فَيَقُولُ : أَتَعْرِفُونَهُ إِنْ رَأَيْتُمُوهُ ؟ فَيَقُولُونَ : نَعَمْ ، فَيَتَجَلَّى الرَّبُّ ، عَزَّ وَجَلَّ ، فَيَخِرُّونَ لَهُ سُجَّدًا ، فَيَقُولُونَ : أَنْتَ رَبُّنَا ، جَلَّ جَلالُكَ ، ثُمَّ يَمْضِي النُّورِ بِأَهْلِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

زِيَادِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو قُرَّةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ شُعَيْبٍ الشَّاشِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

حافظ متفق عليه

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُوَيْهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.