تفسير

رقم الحديث : 592

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَمْدَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنا إِسْرَائِيلُ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيَّ ، عَنْ قَوْلِهِ ، تَعَالَى : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا فَحَدَّثَنِي أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ حَدَّثَهُمْ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَرِدُ النَّاسَ النَّارَ ، ثُمَّ يَصْدُرُونَ بِأَعْمَالِهِمْ ، فَأَوَّلُهُمْ كَلَمْحِ الْبَرْقِ ، ثُمَّ كَمَرِّ الرِّيحِ ، ثُمَّ كَحَضْرِ الْفَرَسِ ، ثُمَّ كَالرَّاكِبِ ، ثُمَّ كَشَدِّ الرَّجُلِ ، ثُمَّ كَمَشْيِهِ " ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي هَذِهِ الآيَةِ : الْوُرُودُ الدُّخُولُ ، وَأَخَذَ بِيَدِ مُجَاهِدٍ ، وَقَالَ : أَمَّا أَنَا وَأَنْتَ فَسَنَدْخُلُهَا ، وَخَاصَّةً نَافِعُ بْنُ الأَزْرَقِ ، فَقَالَ : إِنَّ الشَّيْءَ رُبَّمَا وَرَدَ الشَّيْءَ ، وَلَكِنْ لا يَدْخُلُهُ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَابْنَ الأَزْرَقِ ، أَمَّا أَنَا وَأَنْتَ فَسَنَدْخُلُهَا ، فَانْظُرْ هَلْ يُنْجِينَا اللَّهُ مِنْهَا أَمْ لا ؟ وَكَانَ أَبُو مَيْسَرَةَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ ؛ قَالَ : لَيْتَ أُمِّي لَمْ تَلِدْنِي ، ثُمَّ يَبْكِي ، قَالَ : أُخْبِرْنَا أَنَّا وَارِدُوهَا ، وَلَمْ نُخْبَر أَنَّا صَادِرُونَ عَنْهَا ، وَبَكَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ ، وَقَالَ : آيَةٌ نَزَلَتْ يُنَبِّئُنِي فِيهَا رَبِّي أَنِّي وَارِدٌ النَّارَ وَلَمْ يُنَبِّئْنِي أَنِّي صَادِرٌ عَنْهَا ، فَذَلِكَ الَّذِي أَبْكَانِي ، وَقَالَ الْحَسَنُ : كَيْفَ لا يَحْزَنُ الْمُؤْمِنُ ؟ وَقَدْ حَدَّثَ عَنِ اللَّهِ أَنَّهُ وَارِدٌ جَهَنَّمَ ، وَلَمْ يَأْتِهِ أَنَّهُ صَادِرٌ مِنْهَا ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ ، تَعَالَى ، قَادِرٌ بِلُطْفِهِ أَنْ يُسَلِّمَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهَا إِذَا وَرَدُوهَا حَتَّى يَعْبُرُوا بِهَا وَيَخْرُجُوا مِنْهَا سَالِمِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

مُرَّةَ الْهَمْدَانِيَّ

ثقة

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ

المحدث المسند أحد الثقات

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَمْدَانَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.