تفسير

رقم الحديث : 643

أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ النَّقِيبُ ، أنا جَدِّي ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَزَّارُ ، نا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، نا مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ الْجَنَّةِ خَمْسَةَ أَنْهَارٍ ؛ سِيحُونُ وَهُوَ نَهْرُ الْهِنْدِ ، وَجِيحُونُ وَهُوَ نَهْرُ بَلْخٍ ، وَدِجْلَةُ ، وَالْفُرَاتُ وَهُمَا نَهْرَا الْعِرَاقِ ، وَالنِّيلُ وَهُوَ نَهْرُ مِصْرَ ، أَنْزَلَهَا اللَّهُ مِنْ عَيْنٍ وَاحِدَةٍ مِنْ عُيُونِ الْجَنَّةِ مِنْ أَسْفَلِ دَرَجَةٍ مِنْ دَرَجَاتِهَا عَلَى جَنَاحَيْ جِبْرِيلَ ، اسْتَوْدَعَهَا الْجِبَالَ ، وَأَجْرَاهَا فِي الأَرْضِ ، وَجَعَلَ فِيهَا مَنَافِعَ لِلنَّاسِ فِي أَصْنَافِ مَعَايِشِهِمْ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ ، عَزَّ وَجَلَّ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ ، فَإِذَا كَانَ عِنْدَ خُرُوجِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ ؛ أَرْسَلَ اللَّهُ جِبْرِيلَ فَرَفَعَ مِنَ الأَرْضِ الْقُرْآنَ وَالْعِلْمَ كُلَّهُ وَالْحَجَرَ الأَسْوَدَ مِنْ رُكْنِ الْبَيْتِ وَمَقَامَ إِبْرَاهِيمَ وَتَابُوتَ مُوسَى بِمَا فِيهِ وَهَذِهِ الأَنْهَارَ الْخَمْسَةَ ، وَيَرْفَعُ كُلَّ ذَلِكَ إِلَى السَّمَاءِ ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ : وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ فَإِذَا رُفِعَتْ هَذِهِ الأَشْيَاءُ مِنَ الأَرْضِ فَقَدَ أَهْلُهَا خَيْرَ الدُّنْيَا وَالدِّينِ ، هَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ الإِمَامُ أَبُو الْعَبَّاسِ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، بِالإِجَازَةِ ، أنا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَدْلُ ، أنا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ : وَجَدْتُ فِيمَا أَجَازَ لِي عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، أنا سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، ثُمَّ ذَكَرَ اللَّهَ ، تَعَالَى ، مَا أَنْبَتَ مِنَ السَّمَاءِ ، فَقَالَ : فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ { 19 } وَشَجَرَةً عَطْفٌ عَلَى قَوْلِهِ : جَنَّاتٍ وَالْمُفَسِّرُونَ كُلُّهُمْ يَقُولُونَ ؛ يَعْنِي : شَجَرَةَ الزَّيْتُونِ ، وَخُصَّتْ بِالذِّكْرِ ؛ لأَنَّهُ لا يَتَعَاهَدُهَا أَحَدٌ بِالسَّقْيِ وَهِيَ تُخْرِجُ الثَّمَرَةَ الَّتِي يَكُونُ مِنْهَا الدُّهْنُ الَّذِي تَعْظُمُ بِهِ الْمَنْفَعَةُ فَذُكِرَتِ النِّعْمَةُ فِيهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ

مجهول الحال

سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ

مجهول الحال

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَزَّارُ

مجهول الحال

جَدِّي

ثقة

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَدْلُ

ثقة محدث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.