تفسير

رقم الحديث : 646

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِئُ ، أنا شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أنا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ ، نا أَبُو بَكْرٍ الأَزْهَرِيُّ ، نا رَوْحٌ ، نا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ أَهْلَ جَهَنَّمَ يَدْعُونَ مَالِكًا أَرْبَعِينَ عَامًا فَلا يُجِيبُهُمْ ، ثُمَّ يَقُولُ : إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ، ثُمَّ يُنَادُونَ رَبَّهُمْ : رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ ، فَيَدُعُهُمْ مِثْلَ عُمْرِ الدُّنْيَا ، ثُمَّ يَرِدُ عَلَيْهِمْ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ فِيمَا يُمْسِي الْقَوْمُ بَعْدَ ذَلِكَ بِكَلِمَةٍ إِنْ كَانَ إِلا الزَّفِيرُ وَالشَّهِيقُ ، وَقَالَ الْقُرَظِيُّ : إِذَا قِيلَ لَهُمْ : اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ انْقَطَعَ رَجَاؤُهُمْ وَدُعَاؤُهُمْ ، وَأَقْبَل بَعْضُهُمْ يَنْبَحُ فِي وَجْهِ بَعْضٍ ، وَأُطْبِقَتْ عَلَيْهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي