تفسير

رقم الحديث : 718

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّصْرَابَاذِيُّ الصُّوفِيُّ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْخَلِيلِ ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ سُمَيْعٍ ، أنا ابْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي هَذِهِ الآيَةِ ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ قَالَ : بِاللَّعِبِ وَالْبَاطِلِ ، كَثِيرُ النَّفَقَةِ ، سَمْحٌ فِيهِ ، لا تَطِيبُ نَفْسُهُ بِدِرْهَمٍ يَتَصَدَّقُ بِهِ ، قَالَ أَهْلُ الْمَعَانِي : وَيَدْخُلُ فِي هَذَا كُلُّ مَنِ اخْتَارَ اللَّهْوَ وَالْغِنَاءَ وَالْمَزَامِيرَ وَالْمَعَازِفَ عَلَى الْقُرْآنِ ، وَإِنْ كَانَ اللَّفْظُ وَرَدَ بِالاشْتِرَاءِ ؛ لأَنَّ هَذَا اللَّفْظَ يُذْكَرُ فِي الاسْتِبْدَالِ وَالاخْتِيَارِ كَثِيرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

ابْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ سُمَيْعٍ

صدوق حسن الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْخَلِيلِ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّصْرَابَاذِيُّ الصُّوفِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.