تفسير

رقم الحديث : 741

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَحْيَى ، نا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ كَعْبٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمَّا رَجَعَ مِنْ طَلَبِ الأَحْزَابِ ، وَوَضَعَ عَنْهُ اللامَةَ وَاغْتَسَلَ وَاسْتَجْمَرَ ؛ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : عَذِيرَكَ مِنْ مُحَارِبٍ ، أَلا أَرَاكَ قَدْ وَضَعْتَ اللامَةَ ، وَمَا وَضَعْنَاهَا بَعْدُ ، فَوَثَبَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَزَعًا ، فَعَزَمَ عَلَى النَّاسِ أَنْ يُصَلُّوا الْعَصْرَ حَتَّى يَأْتُوا بَنِي قُرَيْظَةَ ، فَلَبِسَ النَّاسُ السِّلاحَ ، فَلَمْ يَأْتُوا بَنِي قُرَيْظَةَ حَتَّى غَرَبَتِ الشَّمْسُ ، وَاخْتَصَمَ النَّاسُ ؛ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَزَمَ عَلَيْنَا أَنْ لا نُصَلِّيَ حَتَّى نَأْتِيَ قُرَيْظَةَ ، فَإِنَّمَا نَحْنُ فِي عَزْمَةِ رَسُولِ اللَّهِ ، فَلَيْسَ عَلَيْنَا إِثْمٌ ، وَصَلَّى طَائِفَةٌ مِنَ النَّاسِ احْتِسَابًا ، وَتَرَكَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمُ الصَّلاةَ حَتَّى غَرَبَتِ الشَّمْسُ فَصَلُّوهَا حَتَّى جَاءُوا بَنِي قُرَيْظَةَ احْتِسَابًا ، فَلَمْ يُعَنِّفْ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاحِدًا مِنَ الْفَرِيقَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ كَعْبٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة عالم

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.