تفسير

رقم الحديث : 23

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنْبَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أَنْبَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْقَطَّانِ ، ثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ ، ثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنِ اشْتَرَى سِلْعَةً ثُمَّ أَفْلَسَ فَصَاحِبُهَا أَحَقُّ بِهَا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ جَمِيعًا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَطَرِيقُنَا يَعْلُو عَلَى طَرِيقِ ابْنِ جُرَيْجٍ كَمَا تَقَدَّمَ ، هَذَا إِنْ كَانَ أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ النَّهْدِيُّ حَفِظَهُ عَنْ سُفْيَانَ ، فَإِنَّ مَالِكًا ، وَعَبْدَ الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيَّ ، وَيَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ ، وَحَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، إِنَّمَا رَوَوْهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَلَيْسَ يَبْعُدُ أَنْ يَكُونَ يَحْيَى سَمِعَهُ مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَسَمِعَهُ مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْهُ ، فَرَوَاهُ مَرَّةً عَالِيًا ، وَمَرَّةً نَازِلا ، وَقَدْ وَجَدْنَا فِي الصَّحِيحِ مِثْلَ هَذَا فَإِنَّ الزُّهْرِيَّ ، رَوَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ أَنْصِتْ . وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ قَارِظٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَكِلا الطَّرِيقَيْنِ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ ، وَهُوَ يَأْتِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ فِيمَا بَعْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

الْقَاضِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْقَطَّانِ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.