تفسير

رقم الحديث : 2

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَدَّادُ الْحَنْبَلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي الثَّانِي مِنْ شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ سَبْعٍ وَسِتِّينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكَ الإِمَامُ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّرَسُوسِيُّ ، إِذْنًا فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرٍ الْمَقْدِسِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ ، إِمْلاءً مِنْ حِفْظِهِ بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنِي أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكِنَانِيُّ الْمُقْرِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَدَوِيُّ ، حَدَّثَنِي خِرَاشُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الصَّوْمُ جُنَّةٌ " . وَهَذَا أَيْضًا ثُمَانِيٌّ لَنَا وَفِيهِ الْكَلامُ الْمُتَقَدِّمُ فِي الْحَدِيثِ قَبْلَهُ . قَالَ الْمَقْدِسِيُّ أَبُو الْفَضْلِ ابْنُ طَاهِرٍ : قَوْلُهُ : " الصَّوْمُ جُنَّةٌ " ، صَحِيحٌ مِنْ طَرِيقِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَرَكَّبَ الْعَدَوِيُّ إِسْنَادًا وَجَعَلَهُ عَنْ أَنَسٍ بِعُلُوٍّ . قُلْتُ : حَدِيثُ : " الصَّوْمُ جُنَّةٌ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي التَّوْحِيدِ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ الْفَضْلِ بْنِ دُكَيْنٍ ، وَلَفْظُهُ : يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ أَجْلِي ، وَالصَّوْمُ جُنَّةٌ ، وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ " . الْحَدِيثُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قَالَ الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ طَاهِرٍ الْمَقْدِسِيُّ : فَإِذَا وَرَدَ عَلَيْكَ أَحَادِيثُ هَذَا مَعَ أَمْثَالِهِ مِثْلُ كَثِيرِ بْنِ سُلَيْمٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ سَالِمِ بْنِ قَنْبَرٍ ، وَفَرَجٍ ، وَمُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّوِيلِ ، وَأَبِي الدُّنْيَا عُثْمَانَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَخِرَاشِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَلا تَفْرَحْ بِهَا وَلا تُعَرِّجْ عَلَيْهَا ، وَهَؤُلاءِ قَوْمٌ مَعْرُوفُونَ عِنْدَ أَهْلِ النَّقْلِ بِطُيُورِ السُّنَنِ وَرِوَايَتُهُمْ شِبْهُ الرِّيحِ يَدَّعُونَ أَعْمَارًا طَوِيلَةً وَيَرْوُونَ أَحَادِيثَ دَخِيلَةً ، لَمْ يَحْتَجَّ بِحَدِيثِهِمْ مُحْتَجٌّ وَلَمْ يُنْقَلْ في كُتُبِ الأَئِمَّةِ عَنْهُمْ شَيْءٌ ، وَإِنَّمَا تُنْقَلُ أَحَادِيثُهُمْ لِلْمَعْرِفَةِ وَالاسْتِدْلالِ بِهَا عَلَى كَذِبِهِمْ وَضَعْفِهِمْ ، أَعَاذَنَا وَإِيَّاكَ مِنَ الْكَذِبِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هَذَا آخِرُ كَلامِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

خِرَاشُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

وضاع

أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَدَوِيُّ

يضع الحديث

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكِنَانِيُّ الْمُقْرِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرٍ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق يخطئ

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّرَسُوسِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَدَّادُ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.