تفسير

رقم الحديث : 40

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ أَحْمَدَ السَّعْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكَ أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي غَانِمٍ حَامِدٍ الثَّقَفِيِّ ، إِجَازَةً ، أَنَا أَبُو الْوَفَا مَنْصُورُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سُلَيْمٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَسَاكِرَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكَ أَبُو رَوْحٍ عَبْدُ الْمُعِزِّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الْهَرَوِيُّ ، إِجَازَةً ، فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ نُعَيْمِ بْنِ إِشْكَابَ الْمَعْرُوفُ بِالْعَيَّارِ ، زَادَ الشَّحَّامِيُّ : وَأَبُو حَامِدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَزْهَرِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَخْلَدِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، أَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا أَبُو هَاشِمٍ كَثِيرٌ الأَيْلِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يُحَدِّثُ مُعَاوِيَةَ بْنَ قُرَّةَ ، قَالَ : " دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَأَنَا ابْنُ ثَمَانِ سِنِينَ ، وَكَانَ أَبِي تُوُفِّيَ ، وَتَزَوَّجَتْ أُمِّي بِأَبِي طَلْحَةَ ، وَكَانَ أَبُو طَلْحَةَ إِذْ ذَاكَ لَمْ يَكُنْ لَهُ شَيْءٌ ، وَرُبَّمَا بِتْنَا اللَّيْلَةَ وَاللَّيْلَتَيْنِ بِغَيْرِ عَشَاءٍ ، فَوَجَدْنَا كَمَّا مِنْ شَعِيرٍ ، فَطَحَنَتْهُ ، وَعَجَنَتْهُ ، وَخَبَزَتْ مِنْهُ قُرْصَيْنِ ، وَطَلَبَتْ شَيْئًا مِنَ اللَّبَنِ مِنْ جَارَةٍ لَهَا أَنْصَارِيَّةٍ ، فَصَبَّتْ عَلَى الْقُرْصَيْنِ وَقَالَتْ لِي : اذْهَبْ فَادْعُ أَبَا طَلْحَةَ ، تَأْكُلانِ جَمِيعًا ، فَخَرَجْتُ أَشَدَّ فَرَحًا لِمَا أُرِيدُ أَنْ آكُلَ ، فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدًا وَأَصْحَابُهُ ، فَدَنَوْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : إِنَّ أُمِّي تَدْعُوكَ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ لأَصْحَابِهِ : قُومُوا ، فَجَاءَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى قَرِيبٍ مِنْ مَنْزِلِهَا ، فَقَالَ لأَبِي طَلْحَةَ : " هَلْ صَنَعْتُمْ شَيْئًا دَعَوْتُمُونَا إِلَيْهِ ؟ " قَالَ أَبُو طَلْحَةَ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ نَبِيًّا مَا دَخَلَ فَمِي مُنْذُ غَدَاةِ أَمْسَ شَيْءٌ . قَالَ : " فَلأَيِّ شَيْءٍ دَعَتْنَا أُمُّ سُلَيْمٍ ؟ " ادْخُلْ فَانْظُرْ ، فَدَخَلَ أَبُو طَلْحَةَ ، فَقَالَ : يَا أُمَّ سُلَيْمٍ ، لأَيِّ شَيْءٍ دَعَوْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَتْ : مَا فَعَلْتُ غَيْرَ أَنِّي اتَّخَذْتُ قُرْصًا مِنْ شَعِيرٍ ، وَطَلَبْتُ مِنْ جَارَتِي الأَنْصَارِيَّةِ لَبَنًا فَصَبَبْتُ عَلَى الْقُرْصَيْنِ ، وَقُلْتُ لابْنِي أَنَسٍ : اذْهَبْ فَادْعُ أَبَا طَلْحَةَ تَأْكُلانِ جَمِيعًا ، فَخَرَجَ أَبُو طَلْحَةَ ، فَقَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي قَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْخُلْ بِنَا يَا أَنَسُ " . فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو طَلْحَةَ وَأَنَا مَعَهُمْ ، فَقَالَ : " يَا أُمَّ سُلَيْمٍ ، ائْتِينِي بِقُرْصِكَ " . فَأَتَتْهُ بِهِ ، فَوُضِعَ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَبَسَطَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَفِّهِ عَلَى الْقُرْصِ وَفَرَّقَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا طَلْحَةَ ، أذْهَبْ فَأدْعُ مِنْ أَصْحَابِنَا عَشْرَةً " . فَدَعَا بِعَشْرَةٍ ، فَقَالَ لَهُمْ : " اقْعُدُوا وَسَمُّوا اللَّهَ تَعَالَى ، وَكُلُوا مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِي " . فَقَعَدُوا فَقَالُوا : بِسْمِ اللَّهِ ، فَأَكَلُوا مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ حَتَّى شَبِعُوا ، فَقَالُوا : شَبِعْنَا . فَقَالَ : " انْصَرِفُوا " . وَقَالَ لأَبِي طَلْحَةَ : " ادْعُ بِعَشْرَةٍ أُخْرَى " . فَمَا زَالَ يَذْهَبُ عَشْرَةٌ وَيَجِيءُ عَشْرَةٌ حَتَّى أَكَلَ مِنْهَا ثَلاثَةٌ وَسَبْعُونَ رَجُلا ، ثُمَّ قَالَ : " يَا أَبَا طَلْحَةَ ، وَيَا أَنَسُ ، تَعَالَوْا فَكُلُوا " . فَأَكَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو طَلْحَةَ وَأَنَا مَعَهُمْ حَتَّى شَبِعْنَا ، ثُمَّ إِنَّهُ رَفَعَ الْقُرْصَ فَقَالَ : " يَا أُمَّ سُلَيْمٍ ، كُلِي وَأَطْعِمِي مَنْ شِئْتِ " . فَلَمَّا أَبْصَرَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ ذَلِكَ أَخَذَتْهَا الرَّعْدَةُ . هَذَا حَدِيثٌ عَالٍ ضَعِيفُ الإِسْنَادِ حَسَنُ الْمَتْنِ ، لأَنَّهُ مَعْرُوفٌ صَحِيحٌ ، وَفِي هَذَا الإِسْنَادِ أَبُو هَاشِمٍ كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأُبُلِّيُّ ، بِضَمِّ الْهَمْزَةِ الْمُوَحِّدَةِ وَاللَّامِ الْمُشَدَّدَةِ نِسْبَةً إِلَى الأُبُلَّةِ ، ضَعَّفَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

أَبُو هَاشِمٍ كَثِيرٌ الأَيْلِيُّ

منكر الحديث

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَخْلَدِيُّ

ثقة

وَأَبُو حَامِدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَزْهَرِيُّ

ثقة

أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ نُعَيْمِ بْنِ إِشْكَابَ الْمَعْرُوفُ بِالْعَيَّارِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو رَوْحٍ عَبْدُ الْمُعِزِّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَفَا مَنْصُورُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سُلَيْمٍ

مقبول

أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي غَانِمٍ حَامِدٍ الثَّقَفِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ أَحْمَدَ السَّعْدِيُّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.