تفسير

رقم الحديث : 47

قُرِئَ عَلَى يَحْيَى بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الصَّيْرَفِيِّ الْمُفْتِي ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَقَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَحْمُودِيِّ ، أَخْبَرَكَ دَاوُدُ بْنُ مُلاعِبٍ الْوَكِيلُ ، أَنَا أَبُو الْفَضْلِ الأُرْمَوِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ الْعَطَّارُ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ الذَّهَبِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ أَبُو عِمْرَانَ الْوَرْكَانِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ الْبَكْرِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ كَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا وَإِنَّهُ كَبَّرَ عَلَى حَمْزَةَ سَبْعِينَ تَكْبِيرَةً " . قَدْ تَقَدَّمَ الْكَلامُ فِي الْحَدِيثِ قَبْلَهُ عَلَى ضَعْفِهِ ، وَأَمَّا التَّكْبِيرُ فِي الصَّلاةِ عَلَى الْمَيِّتِ أَرْبَعًا فَقَدْ رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا " أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ بَعْدَمَا دُفِنَ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ الْبَكْرِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ أَبُو عِمْرَانَ الْوَرْكَانِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ الذَّهَبِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ الأُرْمَوِيُّ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ مُلاعِبٍ الْوَكِيلُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَحْمُودِيِّ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الصَّيْرَفِيِّ الْمُفْتِي

ثقة